الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بمناسبة اقتراب شم النسيم.. هل يمكن تناول الفسيخ والرنجة على الإفطار؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن تناول الفسيخ والرنجة خلال طعام الإفطار أو السحور أمر غير ممكن.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "من الصعب الإفطار على الفسيخ أو الرنجة، من الصعب تناول مأكولات تحتوي على نسبة عالية من الأملاح بعد فترة صوم 12 ساعة ولكن يمكن أن يكون الفسيخ أو الرنجة طعام جانبي".

وأضاف: "تناول الطعام معركة ومجهود على القلب والجسم؛ والمجهود يحتاج لتهيئة الجسم والمعدة لهذا المجهود؛ يمكن تناول كمية بسيطة من الرنجة أو الفسيخ والقليل منه لا يسبب مشكلة؛ وهو نوع من الأطعمة التي تحتوي على نسبة من التخمر وهو أمر مفيد".

وتابع: "الزبادي نوع من الأطعمة المتخمرة وهذا التخمر مفيد للغاية بالنسبة للجسم؛ نسبة الملح في الفسيخ والرنجة مرتفعة للغاية وهو أمر يغير توازن الجسم؛ توازن السوائل في الجسم يحدث فيه خلل حال تناول كميات كبيرة".

وأكمل: "طبق الطرشي مفيد شرط أن يكون هناك كميات معقولة وأي أطعمة تزيد عن حدها تصبح غير مفيدة على الإطلاق؛ الطعام المخمر حين يتم تناوله بكميات معقولة مفيد لصحة الجهاز الهضمي".

وواصل: "لا يمكن منع الناس من تناول الكحك والغريبة ولكن نقول للجميع يمكن تناول كميات بسيطة؛ الكحك يحتوي على سعرات حرارية عالية للغاية ولكن حال تناول كمية بسيطة لن تكون هناك مشكلة؛ يفضل تناول كميات قليلة أول أيام العيد وينتهي الامر عند ذلك".

وأوضح: "ورثنا هذه العادات في الطعام وحاليا أصبح لدينا معلومات والعلم تقدم كثيرا وهو ما يجعلنا نتمسك بالعادات المفيدة ونبتعد عن العادات المضرة؛ الزمن يختلف عن الزمن والتقدم الكبير أصبح مؤثرا على الصحة؛ في السابق لم يكن الأهالي تعيش نفس حياتنا الحالية ولم تكن هناك الامراض الموجودة في الوقت الحالي".

واختتم: "نوعية الأكل في الماضي كانت مختلفة كان هناك اعتماد على الخضر والطعام الصحي وكانت تساعد كثيرا وتحسن من حالتهم الصحية ولا يمكن مقارنة جيل بجيل في ظل اختلاف الظروف يجب أن تكون الظروف واحدة حتى يكون القياس صيح".