الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث يكشف عن أسباب الحظر الجوي الصيني شمال تايوان

أرشيفية
أرشيفية

أكد تشو شيوان؛ الكاتب المتخصص في الشأن الصيني أن الصين تسعى إلى توجيه رسالة إلى القوة الانفصالية في تايوان وحلفائها بشأن الالتزام بمبدأ الصين الواحدة.

وقال شيوان في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة والناس": "الصين لديها القدرة الكاملة لحماية سيادة أراضيها والحكومة الصينية لا تقبل أي تدخل أي دولة في شؤونها الداخلية؛ الولايات المتحدة والقوة الانفصالية في تايوان تستمر في التدخل في الشؤون الداخلية للصين وذلك فإن الإجراءات الصينية جاءت للرد على ما تفعله الولايات المتحدة".

وأضاف: "المناورات العسكرية الصينية لا مثيل لها من قبل وجيش التحرير الشعبي الصيني لديه الإمكانيات الكافية لحماية السيادة الوطنية للبلاد والصين سوف ترد على المناورات العسكرية بين الولايات والمتحدة والفلبين بشكل قوي".

وتابع: "مسألة تايوان وبحر الصين الجنوبي كلاهما من الاستراتيجية الأمريكية للحد من تصاعد القوة الصينية ولكن الولايات المتحدة تريد دائما التدخل في الشؤون الداخلية الصينية ولكن الصين لا تقبل ذلك ولهذا السبب قررت الصين اجراء المناورات وفرض حظر طيران في مضيق تايوان".

وأكمل: "الولايات المتحدة تعتبر الصين منافسا استراتيجيا لها ولكن الصين تعتبر الولايات المتحدة شريكا تجاريا وأعتقد أن العلاقات بين البلدين سوف تشهد مرحلة صعبة خاصة وأن الولايات المتحدة تسعى لفرض هيمنتها في كل أنحاء العالم؛ والأوضاع سوف تشهد توتر مستمر حال لم تقم الولايات المتحدة بتغيير سياستها".

وعن فرض الصين حظر طيران شمال تايوان الأحد القادم بداعي اطلاق قمر صناعي قال شيوان: "اعتقد أن إطلاق القمر الصناعي ردا على القوة الانفصالية داخل تايوان والحكومة طرحت حلا لتوحيد الصين سلميا ولكن في المقابل تسعى القوة الانفصالية مع حلفائها الأجانب تسعى لتعزيز قدراتها العسكرية بشكل مستمر وهو ما يقلق الجانب الصيني بشدة ولهذا الصين تبذل الصين أقصى الجهود لجعل تايوان تلتزم بمبدأ الصين الواحد".

وكانت إدارة السلامة البحرية الصينية قد أعلنت اليوم الخميس إن البلاد ستحظر على السفن دخول منطقة إلى الشمال من تايوان يوم الأحد المقبل بسبب احتمال سقوط حطام صواريخ، فيما طلبت اليابان من بكين تفاصيل في شأن حظر الطيران في أجواء المنطقة نفسها.