الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح أسباب طلب بيلاروسيا من موسكو الدفاع عنها

الرئيسان الروسي والبيلاروسي
الرئيسان الروسي والبيلاروسي

أكد الدكتور أصف ملحم؛ المحلل السياسي؛ أن الرئيس البيلاروسي يسعى إلى ضمان الامن الكلي لبلاده سواء كان اقتصاديا أو عسكريا.

وقال ملحم في مقابلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الرئيس البيلاروسي يضع اللوم كله على الغرب في الوضع الذي وصلت إليه أوكرانيا وهو لا يشعر بالثقة في الغرب".

وأضاف: "الرئيس البيلاروسي طلب إعادة صياغة المعاهدات مع روسيا والتي تضمن الأمن لدول الاتحاد؛ لأن المعاهدات قد تكون من الناحية القانونية غير صالحة في الوقت الحالي".

وتابع: "العلاقات بين روسيا وبيلاروسيا مترسخة وقوية منذ زمن بعيد؛ العداء غير موجود بين روسيا وبيلاروسيا على مدى التاريخ ولكن العداء الاوكراني تجاه روسيا كان موجودا".

وواصل: "الرئيس البيلاروسي قال إن ليتوانيا وبولندا بدأوا في الاستعداد وبالتالي يجب أن يكون هناك ضمانات أمنية لبيلاروسيا؛ من المتوقع أن تتطور المعركة في أوروبا الشرقية لأن بولندا اعتادت على الحديث عن بولونيا العظمي وأن لها حقوق في الدول الأخرى".

وأوضح: "بيلاروسيا تريد من روسيا إعادة صياغة المعاهدات بين البلدين؛ هناك معاهدات دفاع مشترك بين البلدين ولكن الرئيس البيلاروسي يريد أن تدافع روسيا عن بلاده وكأنها تدافع عن نفسها؛ الحليف الوحيد في المنطقة هو بيلاروسيا واعتقد أن الموضوع محلول ولكن يجب توجيه الأمر للخبراء القانونيين لاعادة صياغة الاتفاقيات".

وأكمل: "أوكرانيا تحشد قواتها نحو بيلاروسيا وقد تصبح الأراضي في بيلاروسيا أرضا للمعارك وهي تريد الدفع في اتجاه إعادة صياغة المعاهدات مع روسيا لضمان الأمن بشكل أكبر".

وذكر: "روسيا تدخلت بشكل مباشر في كازاخستان حين اندلعت التظاهرات وهذا الامر حدث ضمن معاهدة الامن الجماعي ولكن لا يوجد معاهدة دفاع مشترك بين كازخستان وروسيا".

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد طالب روسيا بحماية بلاده كما لو كانت "أرضا روسية" مشيرا إلى إعادة صياغة الاتفاقات الأمنية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء البيلاروسية الحكومية "بلتا" أن الرئيس لوكاشينكو عقد لقاء مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في مينسك اليوم الاثنين، وأن لوكاشينكو طلب خلال اللقاء من الوزير الروسي تقديم ضمانات أمنية بهذا الخصوص.

واتهم لوكاشينكو الغرب بخرق مذكرة بودابست لعام 1994 والتي تخلت بموجبها ثلاث من الجمهوريات السوفيتية السابقة وهي بيلاروس (روسيا البيضاء) وأوكرانيا وكازاخستان عن أسلحتها النووية مقابل الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا