الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل استعدت كييف لهجوم الربيع؟ مسؤول أوكراني سابق يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فولوديمير شوماكوف مستشار رئيس مدينة خيرسون السابق، أن أوكرانيا تحصل على مساعدات عسكرية قوية من الدول الغربية خلال الفترة الماضية استعدادا للهجوم المضاد تجاه القوات الروسية خلال الربيع.

وقال شوماكوف في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أوكرانيا حررت في موسم الخريف 60% من الأراضي المحتلة دون مساعدات غربية كبيرة ولذلك ننتظر هجوم مضاد أوكراني ناجح ولا نعرف هل سيكون الهجوم الأوكراني المضاد شامل أم أقليمي فقط".

وأضاف: "من الصعب التعليق على موضوع تسريب الوثائق الأمريكية؛ هل الأمر ناتج عن الاستخبارات الروسية أو عن الاستخبارات الأمريكية والشائعات في أوكرانيا تقول إنه لو كانت التسريبات حقيقة فلن تتغير مسار الحرب سيتغير؛ الجيش الروسي غرق في مستنقع حرب وهناك إخفاقات روسية".

وتابع: "سوف نتابع الأمور حين يحدث الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية؛ روسيا هي خليفة الاتحاد السوفيتي الذي غرق في حرب أفغانستان وكان هناك إخفاقات ضخمة أدت إلى انهياره ونفس الشيء ينتظر روسيا وأوكرانيا سوف تحرر شبه جزيرة القرم؛ نحن منذ أربعة أشهر سمعنا تصريحات من روسيا أنه من المستحيل تحرير مدينة خيرسون وفي نهاية الأمر أوكرانيا نجحت في تحرير 60% من الأراضي المحتلة".

وأوضح: "منذ تقريبا شهرين أعلنت روسيا احتلال مدينة باخموت ولكن النزاع الدموي لازال جاريا في المدينة ونتذكر التصريحات الروسية عن تدمير دبابات ليوبارد ولكن أوكرانيا لم تحصل على الدبابات؛ روسيا تحتاج إلى التفاخر في ضوء الخسائر التي منيت بيها".

وبدأت القوات الروسية عملية عسكرية في الأراضي الأوكرانية بداية من فبراير العام الماضي وتستهدف وفقا لما أعلنته روسيا الاستيلاء على أقليم الدونباس الذي يضم أغلبية سكانية ناطقة بالروسية بالإضافة إلى ابعاد ما وصفتهم بالنازيين من السلطة في أوكرانيا.

وفور اندلاع الحرب وجهت الولايات المتحدة وعدة دول غربية دعما عسكريا لا محدودا للحكومة الأوكرانية للتصدي للقوات الروسية ومنعها من تحقيق أهدافها.

وفرضت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة عقوبات غير مسبوقة على روسيا استهدفت كافة المجالات؛ السياسية والاقتصادية وحتى الرياضية في محاولة منها لإيقاف العملية العسكرية الروسية وعرقلة التقدم الروسي.