الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد صلاة عيد الفطر 2023.. عدد التكبيرات

موعد صلاة عيد الفطر
موعد صلاة عيد الفطر 2023

موعد صلاة عيد الفطر 2023.. مع حلول ليلة النصف من رمضان 2023، يبدء العد التنازلي لعيد الفطر المبارك، لذا بدأ الكثير من المصريين بالبحث عبر محرك البحث «جوجل»، عن موعد صلاة عيد الفطر أو موعد عيد الفطر 2023.

موعد صلاة عيد الفطر 2023

جاء موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 وفقًا ما أعلنته هيئة المساحة المصرية، كالآتي:

محافظة القاهرة في تمام الساعة 5:47 صباحًا.
محافظة الفيوم في تمام الساعة 5:51 صباحًا.
محافظة بني سويف في تمام الساعة 5:50 صباحًا.
محافظة المنيا في تمام الساعة 5:52 صباحًا.
محافظة أسيوط في تمام الساعة 5:52 صباحًا.
محافظة قنا في تمام الساعة 5:47 صباحًا 
محافظة الوادي الجديد في تمام الساعة 6:04 صباحًا.
محافظة سوهاج في تمام الساعة 5:50 صباحًا.
محافظة الأقصر في تمام الساعة 5:47 صباحًا.
محافظة أسوان في تمام الساعة 5:48 صباحًا.
محافظة البحر الأحمر في تمام الساعة 5:40 صباحًا.
محافظة السويس في تمام الساعة 5:43 صباحًا.
محافظة الإسماعيلية في تمام الساعة 5:44 صباحًا.
محافظة بورسعيد في تمام الساعة 5:43 صباحًا.
محافظة شمال سيناء في تمام الساعة 5:37 صباحًا.
محافظة جنوب سيناء في تمام الساعة 5:42 صباحًا.
محافظة مطروح في تمام الساعة 6:03 صباحًا.

عدد تكبيرات عيد الفطر

وفي رواية: «قال: قال النبي ﷺ: التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما». 
و تأتي منذ قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد أنها ركعتان تجزأ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات-، وينوي بها صلاة العيد، وأن هذا أقلها، والأكمل في صفتها: أن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.وروي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

موعد عيد الفطر المبارك 2023

كشفت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مرصد حلوان، عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موعد عيد الفطر 2023 في مصر، موضحة أن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل يوافق أول أيام شهر شوال 1444، وهو أول أيام عيد الفطر 2023، وفقًا للحسابات الفلكية.
وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك ستكون الساعة 5:47 صباحا في القاهرة الكبرى، والـ 5:48 في الجيزة، والـ 5:51 في الإسكندرية.

إجازة عيد الفطر المبارك 2023

تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك 2023 يوم الجمعة الموافق 21 إبريل 2023، على أن تكون 3 أيام للعاملين في القطاع الخاص، و4 أيام للعاميلين بالقطاع العام، وفقًا لأجندة العطلات الرسمية للموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية.

موعد زكاة الفطر 2023

قال الدكتور شوقى علام، مفتي الجمهورية، إن الذي عليه جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة، وهو قول الحسن بن زياد من الحنفية: أن وقت وجوب أداء زكاة الفطر مُضيق، فمن أَداها بعد غروب شمس يوم العيد من دون عذرٍ كان آثمًا، وكان إخراجها في حقه قضاء.

اقرأ أيضًا

مواعيد الإجازات الرسمية فى شهر أبريل 2023