الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مستهدفة بنهاية 2023

الصندوق السيادي يستأنف طروحات 3 شركات.. و8 قطاعات واعدة ذات أولوية

صندوق مصر السيادى
صندوق مصر السيادى

يستعد صندوق مصر السيادى، لاستئناف برنامج الطروحات العامة للشركات الحكوميةبعد انتهاء شهر رمضان، ليشمل من 2 لـ 3 شركات من أصل 8 شركات مقرر طرحها خلال النصف الأول من العام الحالى 2023، تمثل 25% من إجمالى طروحات البرنامج.
ويأتى ذلك ضمن خطة طروحات تشمل 32 شركة تعتزم الحكومة طرحها للاستثمار بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي، أو يتم الطرح لكل منهما، أن الطرح سيتم اعتبارًا من الربع الأول لعام 2023 حتى الربع الأول من عام 2024.
يغطى الطرح  18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا من الأنشطة الواعدة والجاذبة للفرص الاستثمارية المحلية والأجنبية، حيث من المستهدف جذب 10 مليارات دولار صافي استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري 2022/2023 مقابل 8.6 مليار العام المالي السابق عليه.
من جهته، قال أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، إن صندوق ما قبل الطروحات بصدد تأهيل الشركات الحكومية  قبل البدء فى حملة الترويج لها، تمهيدًا لطرحها إما  طرح خاص لمستثمر استراتيجى أو الطرح العام فى البورصة.
وأضاف "سليمان"، أن انخفاض الجنية المصرى أمام الدولار أثر على حجم الأرباح المتحققة سلبًا، لكن العائد على الاستثمار والنمو سيكون أفضل على المدى المتوسط والبعيد، من خلال خلق مزايا تنافسية فيما يتعلق بالتصدير وخفض تكلفة الإنتاج التى ستكون عوامل جذب إضافية للفرص الاستثمارية وبالتالى تحقيق عوائد استثمارية ضخمة وتوفير موارد إضافية للعملة الأجنبية.
وأشار "سليمان"، إلى القطاعات الواعدة التي لم تشهد ركودا وقادرة على امتصاص الصدمات، والتى من بينها التصنيع الزراعي والدوائي والتكنولوجي، والبنية الأساسية و"الهيدروجين الأخضر"، وتحلية المياه، إلى جانب قطاع المدفوعات الرقمية والشمول المالي، نظرًا لما يمثله تعداد السكان داخل مصر من ميزة تنافسية لسوق ضخم ومتنوع.