السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

صناع الموسيقى يتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف ويعلنون طلباتهم

راجح داوود
راجح داوود

أصدر عدد كبير من صنّاع الموسيقى تضامنهم بشكل كامل مع الموسيقار الكبير راجح داوود، في أزمته مع المخرج خالد يوسف، بسبب موسيقى مسلسل "سره الباتع" المعروض ضمن مسلسلات رمضان 2023.

وأصدروا بيانا جاء فيه "نعلن نحن مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير الدكتور راجح داوود لما تعرض له؛ حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين، ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل سره الباتع من إخراج الأستاذ خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود".

وتابعوا في البيان "كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدان مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال مما يضر بصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال".

وأضافوا "لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصا لعمل درامي بعينه سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية وإنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللا بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما".

وفي ختام بيان التضامن طالبوا بالآتي "نطالب السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني، ذلك حيث أن الموسيقى التصويرية، هي جزأ لا يتجزأ من عناصر العمل الفني بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته".

ووقع على البيان عدد كبير من مؤلفي الموسيقى والموسيقيين، بينهم: عمر خيرت، نبيل علي ماهر، محموط طلعت، عادل حقي، عمرو إسماعيل، تامر كروان، هشام جبر، خالد حماد، مصطفى الحلواني، منال محيي الدين، هيثم الخميسي، شريف الوسيمي، شادي مؤنس، خالد الكمار، جورج قلتة.

كان الموسيقار راجح داوود عبر عن استيائه من استخدام المخرج خالد يوسف موسيقى لموسيقيين آخرين غيره، إلى جانب الموسيقى التي وضعها خصيصا للعمل الجديد "سره الباتع" وأخرى قديمة له، دون أي توضيح على تترات العمل، الذي يحمل اسم راجح داوود، ما يجعل الجمهور يظن أن الموسيقار الكبير يضع اسمه على أعمال ليست له.