السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أسواق طاقة يوضح أسباب قرار عدد من دول أوبك+ خفض الإنتاج

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور أنس الحجي خبير أسواق الطاقة الدولي، أسباب قرار عدد من دول أوبك + تخفيض إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة.

وقال الحجي في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 9 دول اتخذت قرار بتخفيض انتاجها من النفط والسبب الأساسي تذبذب أسعار النفط والهدف من التخفيض إعطاء الأسواق شحنة من الاستقرار حتى يستقر الوضع نوعا ما".

وأضاف: "هناك مخاوف من الازمة المالية وأن تؤدي إلى ركود اقتصادي وقد يكون هناك أشياء أبعد من ذلك مثل تراجع الطلب على النفط العالمي وهناك مشكلة ارتفاع الدولار وزيادة الفدرالي الفائدة".

وتابع: "نشرنا تقرير مفسر ونصحنا أوبك لتخفيض الإنتاج منذ ديسمبر الماضي؛ روسيا أعلنت التخفيض من قبل وقررت تمديد التخفيض حتى نهاية العام".

وتابع: "التخفيض سيكون من 600-700 ألف والسوق سوف يفتح بعد ساعة وبعد أن يفتح سوف نجد ردة فعل قوية من السوق لمدة ساعات؛ الوضع الاقتصادي العالمي سي والوضع في الصين غير واضح وأزمة البنوك الأمريكية لم تضح بعد والتخفيض لن يزيد الأسعار ولكن سوف يمنع تراجعها".

وأوضح: "التقرير الصادر عنا اليوم ذكرنا فيه العوامل السياسية واحد الأسباب الأساسية في التخفيض هو السياسة لأن هناك دول لن توافق على تخفيض الإنتاج وبالتالي لم تجتمع أوبك لاتخاذ قرار جماعي وتركت قرار خفض الإنتاج حسب رؤية كل دولة".

وأكمل: "الأمر السياسي الأخر موضوع الرئيس الأمريكي بايدن؛ ردة الفعل ستكون قوية؛ البدء بقرار التخفيض في واحد مايو سيكون في منتصف السحب من الاحتياطي الأمريكي وجاء قبل بداية موسم السفر في الولايات المتحدة حيث يزيد استهلاك البنزين".

واختتم: "التوقيت فيه نوع من المناكفة السياسية والأمر الأخر موضوع روسيا؛ الفكرة العامة أنه لم يتم التنسيق مع روسيا ومن صالح دول أوبك أن تقول إن التنسيق لم يتم مع روسيا والأمر الأخر روسيا أعلنت منذ يومين قلقها من أن 50% من ناقلات النفط مؤمنة من دول أوروبا وروسيا تتوقع ارتفاع أسعار النفط وهي تبحث عن بدائل أخرى للتأمين الأوروبي سوف يكون هناك ارتفاع في أسعار النفط الروسي".