الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يستطيع المعارض كمال كيليجدار أوغلو هزيمة أردوغان؟

الرئيس نيوز

في إطار مباراة شديدة الخشونة، لم يستبعد المرشح الرئاسي التركي محرم إينجه تحالفًا انتخابيًا محتملًا ضد رجب طيب أردوغان، وفي الأثناء، وفقًا لموقع المونيتور الأمريكي، يقوم زعيم المعارضة الرئيسية في تركيا كمال كيليجدار أوغلو بمهمة لتوحيد الصفوف بين العديد من المرشحين في محاولته للإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتقى يوم الأربعاء بالمرشح محرم إنجه حيث بدأت المفاوضات بين الاثنين لتوسيع الدعم للمعارضة.

ويتطلع كيليجدار أوغلو إلى تعزيز الفرص الانتخابية لكتلة المعارضة المكونة من ستة أحزاب في تركيا والمعروفة أيضًا باسم "طاولة الستة"، ضد أردوغان وأطلق كيليجدار أوغلو تصريحات بنبرة متفائلة بعد الاجتماع الذي استمر ساعة، قائلًا إن المعارضة تعمل بدأب على توسيع الطاولة وانضمام أطياف أخرى في إطار استعداداتها للانتخابات الرئاسية.

وقال كيليجدار أوغلو: "نحن نحاول أن نكون معًا، والسيد إنجه شديد التأثر وغزير المقترحات عندما يتعلق الأمر بمشاكل تركيا" ورفض إينس إعلان انسحابه من السباق الرئاسي، لكنه لم يستبعد تحالفًا محتملًا قائلًا: "على أردوغان أن يرحل وبعدها يمكننا إعادة هذا البلد إلى الوقوف على قدميها."

مع مرور أقل من شهرين على انتخابات 14 مايو التي شهدت منافسة شديدة، تسعى الكتل الانتخابية الرئيسية المتنافسة في البلاد، بقيادة أردوغان وكيليجدار أوغلو، لتوسيع تحالفاتها وكان الدعم الضمني الأسبوع الماضي من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد بمثابة دفعة كبيرة لكتلة المعارضة التي يقودها حزب الشعب الجمهوري، حيث يقف الأكراد ليكونوا أكبر صانع للملوك ورقم صعب في تحديد الرئيس التركي القادم،  ومع ذلك، فإن هذه الخطوة تخاطر أيضًا بإبعاد المؤيدين الوطنيين لطاولة الستة ومن المعروف عن ميوله القومية، أن انخراط إنجه في التحالف يمكن أن يقي من مثل هذه المخاطر أيضًا وسيزيد دعم إنجه من فرص كيليجدار أوغلو للفوز بالسباق من الجولة الأولى.

وقال أولاس تول، مدير الأبحاث في مركز أبحاث التأثير الاجتماعي ومقره إسطنبول، لموقع المونيتور: "تأتي غالبية أصوات إنجه من قاعدة ناخبي المعارضة"، وبصفته مخضرمًا سابقًا في حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، خاض إنجه منافسة ضد أردوغان في السباق الرئاسي لعام 2018، وفاز بأكثر من 25٪ من الأصوات في ليلة تلك الانتخابات، اعترف بهزيمته أمام الصحفيين عبر رسالة نصية، مما أحبط العديد من مؤيديه ونشطاء الحزب الذين كانوا لا يزالون يعدون الأصوات في ذلك الوقت ثم اعتذر مرارًا وتكرارًا، واستقال لاحقًا من حزب الشعب الجمهوري وأنشأ حزب الوطن وفقًا لتول والعديد من المنتقدين الآخرين، وخاصة الناخبين الشباب الذين سيدلون بأصواتهم الأولى في مايو، يتمتع محرم إنجه بشعبية عريضة.

ويزيد تقسيم الأصوات في السباق الرئاسي المؤلف من أربعة مرشحين - والذي يضم أيضًا سنان أوغان، العضو السابق في حزب الحركة القومية المتحالف مع أردوغان - من احتمال إجراء جولة ثانية من الاقتراع، وهو ما يسعى التحالف المكون من ستة أحزاب إلى تجنبه وستقام الجولة الثانية بعد انتهاء السباق البرلماني. وبالتالي، فإن الجانب الذي حصل على الأغلبية البرلمانية سيكون له ميزة نفسية في الجولة الثانية.

ويبدو أن حوالي 15 في المائة من الناخبين ساخطين ضد الكتلتين الانتخابيتين الرئيسيتين، ويمكن للبعض دعم الكتلة التي فازت بالأغلبية البرلمانية من أجل الاستقرار وتكافح تركيا مع التضخم الهائل، وقد أدى الزلزالان المزدوجان في السادس من فبراير الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفًا في 11 مقاطعة تركية إلى تفاقم مشاكل البلاد.

يعتبر منتقدو الحكومة الانتخابات المقبلة فرصة أخيرة لعكس التراجع الديمقراطي للبلاد والانحطاط المؤسسي في ظل الرئاسة التنفيذية لأردوغان. ومع ذلك، تظهر استطلاعات الرأي أن أردوغان وحزبه الحاكم العدالة والتنمية لا يزالان يتمتعان بقدر كبير من الثقل ويحذر بيرك إيسن، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سابانجي باسطنبول، من الخطاب الشيطاني بين معسكرات المعارضة المتنافسة.

وهناك جبهة كبيرة مناهضة لأردوغان. وقال إيسن لـ “المونيتور”: مع ذلك، لا يزال هناك صراع لحشد هذه الجبهة حول مرشح مشترك "، مضيفًا أن التشهير المتبادل بين معسكرات المعارضة المتنافسة يمكن أن يزيد من عرقلة هذه الجهود ووفقًا لإيسن، ستستمر المفاوضات بين إنجه وكيليجار أوغلو حول تحالف انتخابي محتمل.