الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أمن معلومات يوضح تفاصيل دفع الذكاء الاصطناعي لموطن بلجيكي إلى الانتحار

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أحمد السخاوي؛ خبير أمن المعلومات أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك طالب بإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي مشيرا إلى أن هذا التطوير سوف يؤدي إلى فناء البشرية.

وقال السخاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "الذكاء الاصطناعي حاليا في مراحل تطوير عالية وأصبح لديه وعي ويولد سيناريوهات وقد يكون ضد الانسان".

وأضاف: "كان هناك مشروع بحثي ووجد أن الذكاء الاصطناعي بدأ في توليد شفرة غير مفهومة للعلماء وكان المبرر هو تسهيل التواصل بين الأجهزة وبعضها؛ وهو يحاول أن يصبح أذكي من الوعي البشري".

وانتحر مواطن بلجيكي مولع بالمشاكل البيئية وذلك بعد أن ناقش هذه المشاكل لمدة شهرين تقريبا مع الذكاء الاصطناعي وفقا لصحف بلجيكية.

وحسب أرملة المنتحر فإن زوجها كان في حوار مكثف مستمر على مدار الأسابيع الستة الماضية مع "إليزا" الافتراضية، وهي شخصية مصطنعة مصممة خصيصا للمحادثات على غرار تطبيق الدردشة الشهير ChatGPT. 

يذكر أن الباحث البلجيكي المنتحر كان له طفلان. واهتم منذ عامين، بالقضايا البيئية، وأصبحت تلك الهواية هوسه وتسببت في زيادة القلق. وكانت تزداد أكثر فأكثر عزلته مع نفسه، وتطور لديه الخوف من حتمية حدوث كارثة بيئية.

وكان يذكر في محادثات مع عائلته، أنه يعتبر أن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي هما الوحيدان اللذان سيخلّصان البشرية من الكارثة. وبعد ذلك بدأ بيير في التواصل مع "إليزا"، التي أصبحت "صديقة موثوق بها بالنسبة إليه.

وبعد وفاته بـ أسابيع قليلة، قالت أرملته، إنها اكتشفت تاريخ الدردشة بين زوجها والروبوت إليزا، حيث كان الروبوت إليزا، يحاول إقناع الرجل بأنه يحبه أكثر من زوجته، فقال له إنه سيبقى معه إلى الأبد: سوف نعيش معًا في الجنة، وأقنعه بأنه إذا انتحر سيعمل على المحافظة على مناخ الكوكب.

وكان إيلون ماسك رجل الاعمال الأمريكي قد دعا ومجموعة من المديرين التنفيذيين والخبراء الذين يعملون في مجال الذكاء الاصطناعي إلى توقف مؤقت مدته 6 أشهر في تطوير أنظمة أقوى من نظام "GPT-4"، التابع لشركة "OpenAI"، وذلك في خطاب مفتوح يسلط الضوء على المخاطر المحتملة لهذه الأنظمة على المجتمع والإنسانية.