الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ترقب لقرار المركزي.. الذهب يتأرجح بين مخاوف عالمية وركود محلي

سعر الذهب يعاود الانخفاض
سعر الذهب يعاود الانخفاض اليوم الأربعاء

استقر سعر المعدن الأصفر محليا عند نفس مستوياته المرتفعة في ظل استقرار الدولار وتراجع سعر الأوقية عالميا دون الـ2000 دولار. 

توقعات سوق الذهب

الغيوم العالمية تلبد الاقتصاد، حيث تشهد الولايات المتحدة موجة خروج لرؤوس الأموال على خلفية انهيارات مصرفية تنبؤ بأزمة ائتمان وشيكة في الوقت نفسه تشهد منطقة اليورو تحركات مماثلة لسحب الودائع من البنوك.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 1949.99 دولار للأوقية (الأونصة) وهبطت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.5 بالمئة إلى 1954.20 دولار.

وساعد التوصل لمشتر لودائع بنك سيليكون فالي وقروضه أسهم البنوك الأوروبية على التعافي بصورة جزئية، الأمر الذي قاد بدوره إلى تراجع الذهب لما دون حاجز الألفي دولار الذي اخترقه الأسبوع الماضي.

وقال لوكمان أوتونوجا كبير محللي الأبحاث في (إف.إكس.تي.إم): بعدما لامس الذهب الحاجز النفسي عند الألفي دولار الأسبوع الماضي، استغل المنافسون هذه المقاومة من أجل الانقضاض. كما تضاءلت الشهية لاقتناء المعدن النفيس بسبب استقرار الدولار والإشارات المتضاربة الصادرة من مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية".

وذكر كارلو ألبرتو دي كاسا المحلل في كينيسيس ماني، أن الانخفاض الطفيف (في أسعار الذهب) يوم الاثنين قد يكون بسبب الارتفاع الملحوظ في الأسهم لكن الاتجاه العام للذهب لا يزال إيجابيا.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 22.96 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين 1.1 بالمئة إلى 965.94 دولار، فيما زاد البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1420.44 دولار.

ويتوقع مراقبون، أن يعاود الذهب الصعود مجددا باعتباره الملاذ الأمن في ظل مخاوف من مزيد من الانهيارات في القطاع المصرفي وهو ما دفع جي بي مورجان للتنبؤ بصعود الذهب الي مستوى قياسي جديد ليلامس مستوى 3000 دولار للأوقية حال تحقق السيناريو التشاؤمي الخاص بالدولار وتراجعه في ظل مشكلات اقتصادية عميقة.

2023 عام الذهب

ومحليا، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن 2023 هو عام الذهب والذي قد يشهد صعودا متزايدا وربما تهدأ الأجواء ويأخذ طريقه في الهبوط المحدود حيث لا يزال الذهب الملاذ الأمن والعائد الأفضل للمدخرات.

وأكد نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن قرار البنك المركزي بشأن الفائدة سيحدد حركة السوق وليس الأسعار بمعنى أنه إذا تم طرح شهادة ادخار جديدة تسحب بعض السيولة من السوق فإن الحركة ستضعف في حين أنه إذا لم يتم طرح شهادة فإن الذهب سيحظى بإقبال كبير في ظل استحقاق الشهادة القديمة ذات عائد 18%.

ويترقب السوق اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي غدا الخميس، وسط توقعات بإصدار شهادة ادخارية جديدة بعائد مرتفع لخفض السيولة المحلية.

وتابع سكرتير شعبة الذهب، أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء عامل أخر لتحديد سعر الذهب محليا إلى جانب المخاطر العالمية التي تؤثر على الاقتصاد العالمي.

أسعار الذهب اليوم

شهد سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، تحركا، حيث سجل الذهب عيار 21  -الأكثر مبيعا في مصر- 2100 جنيه، وذلك رغم هبوط السعر العالمي للذهب إلي 1950 دولار للأونصة.

سعر الذهب اليوم الأربعاء 29 مارس 2023

  •  سجل سعر الذهب عيار 14 نحو 1400 جنيه للجرام.
  •  سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 1800 جنيه للجرام.
  •  سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 2100 جنيه للجرام.
  •  سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 2400 جنيه للجرام.

سعر الجنيه الذهب اليوم الأربعاء

سجل سعر الجنيه الذهب نحو 16800 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر الذهب عالميا نحو 1950 دولارا للأوقية في الساعات الأولى من بداية تعاملات اليوم الأربعاء، بتراجع 0.57%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.