الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليوم.. إطلاق المرحلة الثانية من المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

طلاب المدارس الدولية
طلاب المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

 يشهد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومارجريت سانشو، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالقاهرة، اليوم الاثنين، توقيع خمس اتفاقيات تفاهم جديدة بين الوزارة ومشروع قوى عاملة مصر المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركات القطاع الخاص كل على حدة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لإنشاء خمس مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية في أربع محافظات، القليوبية، والمنوفية، وقنا، والجيزة، بحضور ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وممثلي عدد من شركات القطاع الخاص.

يوقع مذكرة التفاهم عن الوزارة الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، والأستاذ جوزيف غانم، مدير مشروع قوى عاملة مصر، وذلك بحضور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ومارجريت سانشو، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، ومحمد الخشن، رئيس مجلس الإدارة لشركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة، وأحمد خليفة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سي اف سي للأعلاف والكيماويات، ومحمد فاروق، رئيس مجلس الإدارة لشركة موبيكا، ومنى رباط، رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرمانيوس مجموعة إيفا، وأبو بكر الجندي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ماونتن ﭬيو للتنمية.

يبدأ الحفل بكلمات ترحيب من جريجورى ر. نيبليت، نائب رئيس شركة ام تي سي القابضة للتنمية الدولية، المنفذة لمشروع قوى عاملة مصر المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يتبعه عروض تقديميه من قبل عمرو بصيلة، مدير وحدة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد فوزي، نائب مدير مشروع قوى عاملة مصر عن أهمية المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية ودور الوزارة والمشروع ومشاركة القطاع الخاص في تطوير التعليم الفني للنهوض بالاقتصاد المصري، يعقبه فيلم وثائقي قصير عن افتتاح لمدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية في الاسكندرية - أول مدرسة دولية للتكنولوجيا التطبيقية في مصر بمعايير دولية وصديقة للبيئة.

يلي ذلك مجموعة من الكلمات من مارجريت سانشو، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالقاهرة، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتختتم الكلمات بكلمة رضا حجازي، وزير التربية والتعليم للتعليم الفني. يعقبه فيلم وثائقي قصير عن إنجازات وانطباعات أولياء الأمور وطلاب مدرسة فتح الله منذ تدشينها في 2022 ثم تكريم خاص لشركاء النجاح الشركة الدولية للحاسبات الآلية (IBM) وشركة بيرلتز (Berlitz) لجهودهم في تطوير المدارس.

يتبعه مراسم توقيع مذكرات تفاهم ثلاثية بين الوزارة والمشروع وكل من شركات القطاع الخاص لإعلان المدارس والمحافظات كالآتي: مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتشغيل وصيانة معدات الصناعات الثقيلة المتطورة، بمحافظة القليوبية (مدينة السادات)، ومدرسة سي اف سي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتشغيل وصيانة معدات الصناعات الثقيلة المتطورة، بمحافظة قنا (مدينة نجع حمادي)، ومدرسة موبيكا الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتشغيل ماكينات سي اف سي والروبوتات، بمحافظة الجيزة (مدينة السادس من أكتوبر)، ومدرسة إيفا الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتشمل تخصصي: (1) تشغيل وصيانة معدات الصناعات الدوائية والغذائية و(2) تطوير البرمجيات، بمحافظة الجيزة (مدينة السادس من أكتوبر)، ومدرسة ماونتن ﭬيو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتكنولوجيا إدارة المنشآت، بمحافظة القليوبية (مدينة العبور).

جدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ومارجريت سانشو، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وعلاء فتح الله، رئيس مجلس إدارة شركة فتح الله، قد قاموا بافتتاح مدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية في مجال "التجارة الحديثة" بالإسكندرية بتاريخ 16 مارس 2023 طبقا لتوقيع خمس اتفاقيات تفاهم بتاريخ 20 يناير 2022 بين الوزارة ومشروع قوى عاملة مصر المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركات القطاع الخاص وهم مدرسة فريش الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لصناعة القوالب والاسطمبات، بمحافظة الشرقية (مدينة العاشر من رمضان)، مدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية بمحافظة أسيوط، ومدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية للتجارة الحديثة بمحافظة الإسكندرية، مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لتسويق الخدمات المالية بمحافظة المنيا، مدرسة السويدي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية والبرمجيات لتطوير البرمجيات بمحافظة الجيزة (مدينة السادس من أكتوبر).

وقد أكد رضا حجازي، وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير التعليم الفني والمهني كمًا ونوعًا كهدف أسمى لاستراتيجية طموحة؛ لتطوير التعليم الفني، تقوم الوزارة بتبنيها، انطلاقًا من استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠، الرامية إلى إتاحة التعليم الفني والتدريب المهني لجميع الطلاب، دون تمييز وتحسين جودة منظومة التعليم الفني والتدريب ومخرجاتها، بما يتماشى مع الأنظمة العالمية، وينعكس في النهاية على تعزيز تنافسية التعليم الفني والتدريب. كما أعرب الوزير عن سعادته بطلاب المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لما يمتلكون من أدوات المعرفة والمهارات.

تقوم المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بتطبيق أساليب التعليم المبنى على الجدارات والتعلم القائم على الممارسة العملية، والمناهج المحدثة حيث تتناول تخصصات جديدة متميزة بالتعاون مع شركاء القطاع الخاص وتتوسع في تدريس اللغات الأجنبية، كما تتسم بيئة التعلم بالمدارس بكونها خضراء ورقمية وذكية.

وتسعي المدارس إلي إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل سواء كان محليا أو دوليا حاصلين على تعليم فني ذو جودة عالية، وخلق فرص عمل لائقة، ومستدامة، ومتاحة للجميع.

ويؤكد المشروع على أهمية إشراك كلاًّ من القطاع الخاص، والوزارات، وشركاء التنمية في تأسيس المدارس بهدف ضمان استمرارية واستدامة النموذج وتحقيقه لأهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030. كما يسعى النموذج إلى توفير فرص تعليم متساوية ومتكافئة لكلاَ من البنين والبنات، إيمانًا بدور المرأة الفعَال في سوق العمل وأثره على التطوّر المستمر للاقتصاد المصري.

وبناء على ما سبق، سيتم فتح باب التسجيل للطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية في شهر يوليو من السنة الحالية 2023 على أن تبدأ الدراسة للعشر مدارس دولية في شهر سبتمبر2023. علمًا بأن المدارس الدولية للتكنولوجية التطبيقية هي مدارس مجانية. كما ستعمل شركات القطاع الخاص – شركاء المشروع- على توظيف خريجي المدارس المتميزين للعمل معهم وفقًا للاحتياجات الفعلية للشركة. علاوة على ذلك، ستساعد الشركات الخريجين المتبقين الآخرين في العثور على فرص عمل.