السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تكشف تطورات حالة الطقس بعد موجة الأمطار التي ضربت البلاد

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد طبيعية لأننا في فترة التقلبات الحادة والسريعة؛ فصل الربيع انتقالي دائما ما يشهد تقلبات جوية تشبه الأجواء الشتوية".

وأضافت: "النصف الأول من فصل الربيع دائما ما يأخذ بعض سمات فصل الشتاء ومنتصف الأسبوع الماضي حذرنا من التقلبات الجوية والتي سوف نشهدها مساء الجمعة وبالفعل تأثرنا بحالة عدم الاستقرار بسبب امتداد منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا ومنخفض البحر الأحمر الموسمي والمنخفضين يعملان على حالة من التقلبات الجوية خاصة وأنه كان هناك ارتفاع في درجات الحرارة بالأمس".

وتابعت: "فارق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا ساعد بشكل كبير على تطور السحب والتقلبات الجوية وحالة البرق والرعد التي شهدناها مساء أمس واستمرت على مدار الليل؛ وبدأت في المناطق الغربية ومع تقدم ساعات المساء ودخول المغرب بدأت تؤثر على المحافظات الشمالية".

وأوضحت: "الأمطار الغزيرة والرعدية استمرت خلال فترات الليل وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم واستمرت اغلب المحافظات في الامطار الغزيرة أحيانا ومع حركة المنخفض الجوية من غرب البلاد إلى شرق البلاد بدأت المناطق الشرقية في التأثر".

وواصلت: "محافظة السويس اليوم شهدت كمية كبيرة من الأمطار ونتيجة الطبيعة الجبلية والجغرافية في سيناء أدى لتشكل بعض السيول من الطرق المؤدية إلى سيناء".

وأكملت: "خلال فترة المساء والساعات القادمة سوف يؤثر علينا مرتفع جوي والمنخفض الجوي سوف يؤثر على بلاد الشام وبداية من يوم غد سوف تتحسن الأحوال الجوية وفرص الامطار سوف تنحصر فقط في بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري وسوف تنعدم فرص سقوط الأمطار بنهاية الأسبوع".

واختتمت: "درجات الحرارة سوف تكون حول المعدلات أو أقل من المعدلات قليلا؛ الأجواء سوف تكون ربيعية خلال فترة النهار وباردة خلال الليل؛ وننوه إلى عدم تخفيف الملابس خلال فترات الليل وخلال النهار يجب ألا تكون الملابس صيفية ويفضل أن تكون خريفية".