الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| السعودية تعلن رسميا بدء مباحثات دبلوماسية مع سوريا لعودة سفارتها في دمشق

الرئيس نيوز

كشف مصدر في وزارة الخارجية السعودية، بدء مباحثات مع سوريا، وذلك في أول تعليق رسمي سعودي على ما تناقلته وسائل إعلام دولية حول عودة العلاقات بين الرياض ودمشق قريبا لأول مرة منذ 12 عاما.

ونقلت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، عن مصدر في وزارة الخارجية، أنه في إطار حرص المملكة على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، فالبحث جار مع المسؤولين في سوريا حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية.

وأكدت تقارير اقتراب السعودية وسوريا من إعادة علاقاتهما الدبلوماسية قريبا، وتبادل فتح السفارات في العاصمين عقب عيد الفطر المبارك، فيما يجري الإعداد لزيارة تاريخية لوزير الخارجية السعودي إلى دمشق.

ويأتي هذا التقارب بين الرياض ودمشق، في أعقاب تصريحات لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، والتي مثلت تغيرا كبيرا في الرؤية السعودية للأزمة السورية، حيث أكد في أكثر من مناسبة مؤخرًا أن الوضع الحالي بشأن سوريا لم يعد قابلا للاستمرار، وأن الوضع الراهن لن يساعد في تحقيق الأهداف المرجوة، مشيرًا إلى ضرورة الحوار مع دمشق.

وذكر بن فرحان، أن هناك إجماعا عربيا على ضرورة وضع مقاربة جديد واتخاذ نهج مختلف والحوار مع سوريا، بشأن المسار الجديد لتحقيق الأهداف المرجوة وتخفيف الوضع عن السوريين الذين زاد الزلزال الأخير في فبراير من آلامهم.

وشهدت العاصمة السورية دمشق، مؤخرًا زيارات من وزراء خارجية عرب، على رأسهم سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ونظيريه الأردني أيمن الصفدي، والإماراتي عبد الله بن زايد.

كما أجرى الرئيس السوري بشار الأسد زيارة إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث التقى قادة البلدين.