السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة تغذية توجه نصائح حول تناول الطعام خلال شهر رمضان

الرئيس نيوز

أكدت مها راداميس؛ خبيرة التغذية؛ أن صوم رمضان يشابه نظام الصيام المتقطع، موضحة أنه يجب ألا يتم تناول الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل كبير.

وقالت راداميس في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الحلوى والسكريات تحتوي على سعرات حرارية كبيرة حتى وإن كانت الكمية قليلة؛ يفضل أن يكون الإفطار على ثلاثة تمرات مع مياه أو لبن منزوع الدسم".

وأضافت: "بعد الصلاة يمكن أن يتناول الشخص بعض الشوربة والسلطة الخضراء والبروتينات؛ والسلطة مهمة كمضاد للأكسدة وتحمي الجسم مما نأكله وهي تسيطر على ارتفاع السكر في الدم والهدف الحفاظ على نسبة السكر في الدم وافراز الانسولين".

وتابعت: "يمكن أن تحتوي السلطة على صدور دواجن أو فطر عيش الغراب أو بعض أنواع الجبن حتى يكون طعمها مقبول؛ تناول المياه أمر مهم للغاية وأيضا تناول الطعام ببطيء بعد 20 دقيقة من المضغ تخرج إشارة من المعدة إلى المخ لتخبره أنها امتلأت".

وأكملت: "تناول الطعام بشكل سريع لا يشعر الشخص بالشبع والأهم المضغ البطيء وتناول البروتين سواء عدس أو فول أو لحوم أو دواجن وأيضا السلطة".

وواصلت: "لا يجب أن نأكل حتى الشبع؛ وأصحاب الأمراض المنزمنة وخاصة مريض السكر يجب أن يطمئن من أن السكر مضبوط حتى لا يعاني مشكلات وبعد الإفطار يجب أن يتناول الأدوية الخاصة به وألا يتناول الحلويات سوى مرة واحدة أسبوعيا وأن يتم تقنين النشويات ويجب ألا يتم تناول الأطعمة بين الوجبات ويجب تناول السلطة لأنها مهمة للغاية".

وأوضحت: "بالنسبة لمرضى الضغط يجب أن يبتعدوا تماما عن المخللات والأطعمة ذات الأملاح المرتفعة ويجب تخفيض الأملاح في الطعام أما مرضى العظام يجب أن يعرفوا إن الطعام هو ما سوف يتسبب في ألم الظهر والمفاصل لو تناولوا كل ما يريدونه ولذلك يجب أن يتم تناول الطعام بحرص شديد".

وشددت خبيرة التغذية على أنه يجب ألا يخرج الشخص من شهر رمضان مكتسبا للوزن الزائد مؤكدة أنه على الشخص أن ينهي الشهر وهو ثابت على وزنه على الأقل إذا لم يخفضه.