السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير مصرفي يوضح تفاصيل "الاستراتيجية القطرية" بين مصر والبنك الدولي

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد شوقي؛ الخبير المصرفي؛ أن الاستراتيجية القطرية بين مصر والبنك الدولي تستهدف حصول مصر على تمويل بقيمة سبعة مليارات دولار.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاستراتيجية تقوم بين مصر ومجموعة البنك الدولي وستكون عبارة عن تمويل مليار دولار سنويا بداية من 2023 وحتى 2027 بالإضافة إلى 2 مليار أخرى خلال فترة الشراكة".

وأضاف: "الهدف من الاستراتيجية التركيز على تحفيز دور القطاع الخاص في التنمية؛ مصر سوف تطرح 32 شركة في البورصة وأيضا كان هناك وثيقة ملكية الدولة ولتحقيق هذه الأشياء نحتاج إلى تمويلات والتمويلات سوف تساعد في تحقيق الاستراتيجية".

وتابع: "الاستراتيجية تحاول خلق فرص عمل جديدة في القطاع الخاص؛ لأننا ندعم القطاع الخاص حتى يكون هناك تكافؤ فرص بين القطاع الخاص والعام وتحسين بيئة العمل في القطاع الخاص من خلال زيادة الاستثمار في رأس المال البشري من خلال العاملين؛ وتوفير التدريب المناسب".

وأكمل: "نرى تدريبات تتم من خلال الوزارة والأكاديمية الوطنية للتدريب وأيضا تحسين بيئة العمل المناخي وهذه النقاط الثلاثة تساعدنا في تحقيق التعافي والنمو المستدام".

وواصل: "الدولة بدأت العمل في موضوع المبادرات الرئاسية مثل تكافل وكرامة ومن الأمور التي نؤكد عليها والتي تحدثت عنها رئيسة مجموعة البنك الدولي إنها تشاهد سعي مصر نحو تحقيق معدلات نمو ولكن تواجهها بعض العقبات وحين نبدأ في ضخ التمويلات في كافة القطاعات سوف نحتوي بعض العقبات ونستكمل معدلات النمو".

وأوضح: "التمويلات لم تكن لتصل إلى مصر قبل أن تتأكد من موقف الدولة؛ قبل منح التمويل يجب أن يتم النظر للتصنيف الائتماني ولكن هل الدولة تخلف عن سداد التزاماتها؟ هذا الأمر لم يحدث مطلقا وهو ما يساعد المؤسسات الدولية على التعاون مع مصر".

واختتم: "المؤسسات تمنحنا التمويل بناء على خطة ودراسة؛ لا تحصل على التمويل لوضعه في أي مجال؛ الدولة تحتاج للمصانع والمدن وكل التمويلات التي تحصل عليها الدولة توفير هذه الأمور؛ مصر أصبحت تغزو الصحراء وتقوم بتوسيع الرقعة الزراعة وهو ما يحتاج إلى التمويل".