السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الجزائري: العلاقات مع المغرب وصلت إلى نقطة اللاعودة

الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن العلاقات بين بلاده والمملكة المغربية وصلت إلى نقطة اللاعودة، مشيرًا إلى أن قرار الجزائر بقطع العلاقات مع الرباط هو ردة فعل.

وأضاف الرئيس الجزائري في تصريحات تلفزيونية، أن الجزائر قطعت العلاقات مع جارتها المغرب كردة فعل، معربًا عن أسفه لوصول العلاقة بين الجزائر والمغرب إلى هذا المستوى.

وعلى صعيد آخر، أوضح أن علاقات بلاده مع فرنسا متذبذبة وأن السفير الجزائري سيعود قريبًا إلى العاصمة الفرنسية باريس، منوهًا بأن اتفاقية الطاقة مع إيطاليا تشمل الكهرباء والغاز والهيدروجين وأن الجزار تسعى لتنفيذها بالتعاون مع أوروبا.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، شدد تبون على أن الجزائر مؤهلة لدور وساطة في الأزمة الأوكرانية، قائلا إن بلاده من الدول القليلة التي لها مصداقية كافية لذلك.

واستطرد عبدالمجيد تبون، أن زيارته إلى روسيا ستتم في شهر مايو المقبل، بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، كما أكد أن القضية الفلسطينية هي القضية الأم وتكاد تكون قضية داخلية في الجزائر.

وفي أغسطس من عام 2021، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب بسبب ما سمته حملة عدائية متواصلة ضدها، وحينها رفضت الرباط الاتهامات الجزائرية واعتبرتها مبررات زائفة وعبثية.