الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير التعليم العالي يكشف أمام البرلمان إستراتيجية البحث العلمي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تشكيل لجنة للحكماء يمثلو كل الجامعات والمؤسسات التعليمية والأساتذة بالخارج و500 عالم وأكاديمي وباحث وممثلي اتحادات مصر لوضع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

واستعرض الوزير رؤية مصر 2030 وتوزيع الأنشطة التعليمية على كل أقاليم مصر والتوافق مع سوق العمل والمهارات السوقية.

وقال عاشور إن الكليات النظرية 68% من كالطلبة وسوق العمل لا يحتاج هذه النسبة لذلك هناك اهتمام بتخصصات جديدة لتلبية سوق العمل وحتى 2040 ستكون التخصصات التعليمية قد تغيرت  ودخول  تخصصات جديدة علوم الفضاء والطاقة النووية.

وأشار إلى إنفاق تكلفة كبيرة في البنية تحتية للتحول الرقمي وتحويل الجامعات إلى جامعات تكنولوجية 50% إعادة المهارات لتلبية سوق العمل حتى 2025 لذلك هناك حرص على رفع مهارات الطلبة من خلال مسار إلى جانب المسار الأكاديمي وهو المسار المهني ويحصل الطالب على شهدة مهنية الى جانب الشهادة الاكاديمية من خلال مراكز مهنية للتأهيل لسوق العمل اضافة الى صندوق الدعم الوظيفي وعدد المراكز 44 مركز تأهيل مهني.

وتابع الوزير أن الجامعات ساهمت بدور مجتمعي حيث شاركت في قوافل طبية في كل انحاء الجمهورية، وشاركت الجامعات في تنفيذ ومشروعات مبادرة حياة كريمة ومحو الأمية حيث تم محو أمية 323 ألف مواطن من خلال الجامعات، إضافة إلى ربط البحث العلمي بالصناعة وصندوق دعم المبتكرين.

وحول دور البحث العلمي في دعم قطاع الصناعة، أعلن الوزير أن من نتاج ابتكارات الطلبة ومراكز الإبداع في دعم قطاع الصناعة مع المبدعين، تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويتم إنتاجها بالفعل وكذلك ابتكارات في تصنيع الأجهزة المنزلية وتطويرها.

وأشار الوزير إلى الشركات بين الجامعات المصرية والأجنبية ومراكز للابتكار والإبداع ومسابقات للابتكار ودعم المبتكريين الاتي حققت نتائج كبيرة.

واستعرض الوزير جهود إنشاء الجامعات الجديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة في كافة الاقاليم وتغير المناهج لتنمية الموارد الإقليمية وتخريج تخصصات تتوافق مع سوق العم.