السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة مواد البناء: مصر الأعلى في أسعار الحديد عالميا

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد الزيني؛ رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية؛ أن سوق حديد التسليح يشهد اضطرابا من بداية العام، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار غير مبرر.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سوق الحديد يشهد اضطرابا وحالة من الفوضى وزيادة في الأسعار وتعطيش للسوق وارتفاعات غير مبررة ولا توجد أي جهة من الدولة تتدخل لضبط الأسعار".

وأضاف: "هناك نقص في المعروض وبعض الشركات تقوم بالتصدير وهناك تعطيش للسوق ولكي يزيد من الأسعار يجب أن يعطش السوق حتى تزيد الأسعار وهو أمر معتاد من بعض المصنعين".

وتابع: "في ظل حالة الركود وقلة الطلب نجد الحديد في بعض الأصناف يتعدى الـ 40 ألف جنيه وهو ما يوازي ألف دولار أي ما يعني أننا الأعلى في أسعار الحديد عالميا".

وواصل: "بعض المصانع بينها وبين سعر المستهلك 8-9 ألاف جنيه فارق في الطن وبعض الوكلاء يقولون إن المصانع تمنحهم السلعة بسعر يختلف عن الأسعار المعلنة؛ وهو ما يحتاج لتدخل الدولة والأجهزة الرقابية حتى تتابع السوق ويحدث نوع من الانضباط".

وأكمل: "طالما لا تتدخل الدولة الأمر سيظل كذلك؛ يقومون بزيادة الأسعار كما يريدون والان هناك زيادة في أسعار تكلفة الوحدات السكنية وهناك كثير من شركات المقاولات توقفت والكل متضرر وأناشد تدخل الأجهزة الرقابية والدولة لوضع ضوابط لسعر الحديد في مصر لأننا أعلى سعر في العالم".

وارتفع سعر الحديد بشكل غير مسبوق خلال الأيام الماضية ليصل سعر الطن بتاريخ اليوم إلى 40 ألف جنيه في بعض المحافظات البعيدة.

وانعكست الزيادة غير المبررة لأسعار الحديد على تكلفة الوحدات السكنية مما انعكس على أسعار العقارات في ظل توقف أعمال البناء في أغلب المحافظات.

ويشهد سوق الحديد حالة من الاضطرابات وزيادة غير مبررة في الأسعار حيث يقوم المنتجين يزيادة الأسعار يوميا وأرجع البعض هذه الزيادات إلى زيادة أسعار الخامات عالميا بالإضافة للنقص في العملة الأجنبية وانخفاض الجنيه المصري مقابل الدولار.

يذكر أن ارتفاع أسعار الحديد تأتي في ظل ارتفاع التضخم الأساسي في البلاد إلى 40% وفقا لما أعلنه البنك المركزي المصري أوائل الشهر الجاري.