الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصرف أبوظبي يوضح قرار المركزي بشأن فتح الأم حسابات لأبنائها القصر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد محمد علي، الرئيس التنفيذي لمصرف أبو ظبي الإسلامي، أن قرار البنك المركزي بخصوص السماح للأم بفتح حساب لأبنائها القصر وضع قواعد واضحة أمام البنوك في هذا الاتجاه.

وقال علي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الحسابات المشهورة للقصر في البنوك يتم فتحها عن طريق الأب بصفته الولي الطبيعي والحساب الأخر حساب الوصاية أو الميراث وهناك حساب يمكن أن تفتحه الأم لأولادها القصر".

وأضاف: "على مستوى البنوك لم يكن هناك وضوح في فتح الأم للحساب؛ وصدر قرار من البنك المركزي يوجه البنوك بأنه يحق للأم فتح حسابات لأولادها القصر وتحصن الأموال من الولاية عند فتح الحساب".

وتابع: "في مصرف أبو ظبي نقوم بفتح هذه الحسابات؛ والأم يحق لها فتح الحسابات لأبنائها القصر ولن يطلب من الأم موافقة الأب طالما أن مصادر الأموال هدية من الأم للأبناء".

وأكمل: "الأم يحق لها تحصين الحساب لو نصت أن هذا الحساب يخرج عن الولاية للأب؛ واعتقد أن الامر ينطبق على الأم المطلقة أيضا الأمر يدخل في الشمول المالي وبداية من يوم غد يمكن للأم أن تفتح الحساب لأبنائها القصر".

وأوضح: "لدينا حساب الهبة في مصر أبو ظبي الإسلامي ويمكن للأم أن تفتح الحساب لأبنائها القصر؛ وقرار المركزي جعل الأمور واضحة في هذا الاتجاه".

وأصدر البنك المركزي تعليمات توضيحية للبنوك للتأكيد على إمكانية قيام الأم بفتح حسابات أو ربط أوعية ادخارية بأسماء أولادها القصر.

جاء ذلك في إطار جهود البنك المركزي المصري المستمرة لتيسير المعاملات المصرفية للمرأة لتعزيز الشمول المالي في المجتمع من خلال تحقيق المساواة بين الجنسين في الاستفادة من الخدمات المصرفية.

وأصدر البنك المركزي تعليمات توضيحية للقطاع المصرفي تتضمن التأكيد على جواز قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر أو ربط أوعية ادخارية بأسمائهم؛ متى كان المال المفتوح به الحساب أو المربوط به الوعاء الادخاري مقدم منها على سبيل التبرع، وفقًا لما تقضي به المادة (3) من قانون أحكام الولاية على المال الصادر بالمرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952.