السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": الدولة استوعبت 80% من التضخم وأتاحت السلع دون مغالاة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن الدولة تمكنت خلال الفترة الماضية من الحفاظ على احتياطاتها من السلع.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في ظل تقلبات اقتصادية عالمية والدول تعاني من تحديات اقتصادية كبيرة ولكن الدولة قادرة على استيعاب الصدمات الاقتصادية العالمية وتمكنت من الحفاظ على احتياطي أمن من السلع الاستراتيجية وأن تتوسع في سلاسل الإمداد وترفع من كفاءتها".

وأضاف: "الدولة استطاعت التوسع في سلاسل الإمداد وتحافظ على تنوع مصادره من أكثر من دولة؛ نستورد 50% من استهلاك القمح و97% من استهلاك الزيت؛ وكون أن تستطيع الدولة توفير الأموال وأن يكون لديها كفاءة في تنويع مصادر الامداد وتوفير السلع للمواطن دون مغالاة".

وتابع: "الدولة أخذت على عاتقها ما يقرب من 80% من الموجات العاتية للتضخم وأن تتيح السلع من خلال المنافذ المختلفة وهذه شهادة ثقة للاقتصاد المصري خاصة وأن هناك بعض الدول تئن من القصور في بعض السلع؛ الدولة المصرية استطاعت خلال الفترة السابقة الحفاظ على الاحتياطات وتعظيمها".

وأكمل: "لدينا احتياطيات من الاقماح تصل إلى 3.3 شهر واستطعنا توفير مركبين من القمح بطاقة 120 ألف طن بالإضافة إلى أقماح ترد إلينا من رومانيا وبلغاريا".

وواصل: "نتداول في الأقماح بالبورصة المصرية للسلع وكنا نتداول في جلسة اليوم وكان لدينا 115 مشتري للأقماح وهو ما يؤكد نجاح البورصة المصرية في عرض سلع استراتيجية مثل الأقماح الأمر الذي أدى لانخفاض سعر الاقماح في السوق".

وأوضح: "سيكون هناك تداول للذرة بالإضافة لسلع أخرى سوف تأتي تباعا؛ وبورصة السلع تشمل كافة أنواع السلع وإن شاء الله سوف نجد سلع أخرى مثل الذهب والحديد".

وعن خروج مصر من الاتفاقية الدولية للحبوب، قال عشماوي: "الاتفاقية الدولية للحبوب بدأت في 1995 وهي تجمع كبار المصدرين وكبار المستوردين وكانت تقدم الاحصائيات الخاصة بصناعة الحبوب ولكن عام 2008 حين حدثت مشاكل كان دور الاتفاقية أقل من المستوى وبعد تقييم الموقف قررت مصر الخروج من الاتفاقية وهناك أكثر من دولة طالبت مصر إعادة النظر في القرار".

واختتم: "الدول الأعضاء يهمها أن تتواجد مصر ضمن الاتفاقية ومصر تدرس هذا الامر وإن شاء الله سوف نعلن القرار سواء كنا سنكمل أم لا في الاتفاقية".