الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجموعة السبع تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا جديدًا عابر للقارات

الرئيس نيوز

أدانت مجموعة الدول السبع الصناعية والاتحاد الأوروبي بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا جديدًا عابر للقارات، في عملية تم تنفيذها في 16 مارس الجاري؛ ما يعرض السلام والأمن الإقليميين والدوليين للخطر.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأحد، جدد وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، دعوتهم لكوريا الشمالية للتخلي عن أسلحتها النووية الحالية وبرامجها النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى وبرامج الصواريخ الباليستية بطريقة كاملة وقابلة للتحقق ولا رجعة فيها، وكذلك الاحترام الكامل لجميع الالتزامات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أنه منذ العام الماضي، تكثّف كوريا الشمالية من إجراءاتها المتصاعدة من خلال إطلاق عدد قياسي من الصواريخ الباليستية ومواصلة خطابها غير المسؤول والمزعزع للاستقرار بشأن استخدام الأسلحة النووية، مضيفًا أن كوريا الشمالية أعلنت هذا العام عزمها على توسيع وتعزيز برامجها النووية والصاروخية غير المشروعة. 

وحثت مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في البيان، كوريا الشمالية على المضي قدمًا في طريق دبلوماسية حقيقية لنزع السلاح النووي وقبول مقترحات الحوار التي قدمتها مرارًا وتكرارا كل من اليابان والولايات المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية.