الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المحليات تبدأ استئناف أعمال البناء في المدن والقرى للرخص السارية بعد فحصها

أعمال إنشائية بإحدى
أعمال إنشائية بإحدى المدن في القاهرة

بدء المحليات استئناف أعمال البناء فى المدن والقرى وفق ضوابط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص للقضاء على البناء العشوائى التى حددتها وزارة التنمية المحلية.

فى هذا الصدد، أصدر محافظ كفر الشيخ تعليماته السماح باستئناف الأعمال للرخص السارية بالمدن بعد فحصها من قبل اللجان المشكلة لذلك واعتمادها، وتستمر أعمال اللجنة المشكلة بقرار المحافظة رقم 2747 لسنة 2022 بشأن مراجعة أعمال البناء للعقارات السكنية الخاصة الصادر لها تراخيص سابقة على هذا القرار للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البنائية والجراجات والارتفاعات والردود وخطوط التنظيم.
كما نصت على التأكيد على منح التراخيص لتنفيذ الأعمال الانشائية واستئناف الأعمال للمبانى الغير سكنية والمشروعات القومية وكذا رخص الهدم للمبانى السكنية الآيلة للسقوط "حالات الخطورة الداهمة" بموجب قرار من اللجنة المختصة.

أما بالنسبة للقرى، يستمر إصدار تراخيص بناء جديدة "إنشاء – تعليه" بالقرى والتوابع والعزب وفقًا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 وقانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 والاشتراطات البنائية المنظمة لذلك.

تستمر أعمال اللجان المشكلة بقرار المحافظة رقم 450 لسنة 2020 بشأن مراجعة أعمال البناء للعقارات السكنية الخاصة الصادر لها تراخيص سابقة على هذا القرار بالقرى للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البنائية.

وبخصوص أعمال التشطيبات، يتم السماح بأعمال التشطيبات للأدوار المقامة بترخيص أو المقدم عنها طلب تصالح.