الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: شحنات دواجن برازيلية تدخل إلى البلاد هذا الأسبوع

وزير التموين
وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن كافة المنافذ الحكومية توفر اللحوم البلدي بسعر 200 جنيه مشيرا إلى وجود أنواع أخرى من اللحوم مثل السوداني والبرازيلي المجمدة.

وقال المصيلحي في تصريحات للصحفيين: "طرح اللحوم البلدي بـ 200 جنيه مجهود متميز؛ والدواجن البرازيلي موجودة والامداد مستمر؛ نحن موجودين ومستمرين قبل رمضان وبعد رمضان وأثناء رمضان واحتياطاتنا ممتازة ولكن القصور يحدث بسبب اندفاع الناس على الشراء".

وأضاف: "هناك شحنات من الدواجن البرازيلية تدخل إلى البلاد هذا الأسبوع وقبل نهاية الشهر سيكون هناك 26 ألف طن من الدواجن موجودة في البلاد وأرجوكم لا تضغطوا على أنفسكم في الشراء؛ وهناك جهات أخرى تستورد الدواجن والأمور هادئة وأثناء رمضان سيكون الاقبال على الشراء أقل".

وتابع: "معدل الشراء سوف يتراجع ولو انتظمنا في الشراء سوف نقلل من القصور؛ سوف نستمر في الامداد والحمد لله احتياطاتنا جيدة ويجب أن نراعي أن عملية التوزيع منتظمة وجيدة".

وأكمل: "نقوم بذبح اللحوم في المحجر وتصل إلينا مبردة؛ نستورد اللحوم من السودان ومن تشاد أيضا وستكون أسعارها في حدود للحم السوداني أو أفل؛ اللحوم السوداني مسعرة بـ 165 جنيه؛ نتفاوض مع دول حوض النيل مثل أوغندا ليكون لدينا مزارع للحوم هناك ونحاول في الامر أيضا مع السودان".

وأوضح: "نريد أن تكون المزارع موجودة بمشاركة مصرية سودانية حتى يكون الامداد أكثر كفاءة؛ هناك لجنة عليا للأمن الغذائي ويكون لديها الأرصدة وتحدد الاحتياجات وكان لابد أن نتدخل لسد احتياجات السوق المحلي في الدواجن؛ ونقوم بعمل توازن بالتعاون مع اتحاد مربي الدواجن أو وزارة الزراعة؛ العملية مستمرة لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين"

وتستورد مصر احتياجاتها من اللحوم من السودان والبرازيلي وانضمت تشاد مؤخرا إلى قائمة الدول التي تستورد منها مصر اللحوم.

وكان حزب حماة وطن قد أعلن ادخال أول شحنة من اللحوم التشادية المنتجة من المزارع التابعة له في دولة تشاد مؤكدا أن سعر الكيلو لن يزيد عن 145 جنيه.

وأشار المتحدث باسم الحزب إلى أن اللحوم التشادية تم اطعامها بخلطة أعلاف مصرية حتى تناسب السوق الذوق المصري مشددا على أنها لحوم بلدية تماما.