الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خليط فيروسات.. مستشار الرئيس للصحة يوضح أسباب زيادة إصابات الجهاز التنفسي

عوض تاج الدين - مستشار
عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن هناك خليط من الفيروسات التنفسية ينشط في الوقت الحالي، مشيرا إلى وجود الأنفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي، كما أن تغيير الفصول يشهد زيادة الإصابات.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الجهاز التنفسي يصاب بالبرد أو الزكام بسبب تغير الجو والحالات تشكو من ارتفاع الحرارة والتهاب في الحلق والكحة وكلها تسمى الفيروسات التنفسية".

وأضاف: "يجب الاحتياط في هذه الفترة عدم الانتقال المفاجئ من الهواء إلى الأماكن الدافئة والعكس في منتهي الأهمية ويجب أن يعزل الشخص نفسه حال الإصابة بأي اعراض لعدم حدوث مضاعفات".

وتابع: "فيروس كورونا سوف يتحول من فيروس وبائي إلى أحد الفيروسات التنفسية المتوطنة في العالم كله وليس وباء وحتى الأن لا يجب أن نتوقف عن الحصول على اللقاح؛ قد يكون الفيروس يحتاج من بعض الفئات المستهدفة مثل كبار السن ومرضى الامراض التنفسية والقلب قد يحتاجون للقاحات كل سنة".

وأكمل: "فيروس كورونا فقد شراسته في الإصابات الكبيرة وأي نوع من الفيروسات يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وفشل تنفسي وهذا الامر يمكن أن يحدث حتى مع الإنفلونزا".

وتطرق تاج الدين للحديث عن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية مشيرا إلى أن صرف ألف جنيه سنويا لكل سيدة تكتفي بطفلين أحد المحفزات الإيجابية للأسر التي نجحت في تنظيم النسل واكتفت بطفلين.

وواصل: "المبادرة أحد الحوافز الإيجابية في قضية رعاية الأسرة المصرية وأن نساهم في دعم الأسرة التي استطاعت تنظيم النسل وأن تصل إلى طفلين وسوف تحصل السيدة على الدعم المادي حين تصل إلى السن الذي لا تستطيع فيه إنجاب الأطفال".

ويهدف المشروع القومي لتنمية الأسرة، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2022، إلى تحسين جودة حياة المواطنين والارتقاء بها، من خلال مواجهة تحدي الزيادة السكانية التي تلتهم كل الإمكانيات المتاحة والخدمات المتوفرة للمواطنين.

ويعتبر برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، الذي أطلقته الحكومة صباح اليوم، خطوة جادة لضبط النمو السكاني، من خلال تقديم دعم ثابت من وزارة المالية من إيرادات الدولة للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.