الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية التركي يكشف عن زيارة مرتقبة للرئيس أردوغان لمصر

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه بحث مع نظيره المصري، الوزير سامح شكري، عن زيارة مرتقبة للرئيس أدروغان غلى مصر، وأن المباحثات والمشاورات تدور حول هذا الأمر، وأن أجهزة استخبارات البلدين تبحث الأمر إلى جانب قضايا اخرى.

ولفت إلى أن الزيارة قد تحدث قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر لها مايو المقبل، وقد تحدث في أعقاب تلك الانتخابات. 

أكد جاويش أن لقاءه اليوم ياتي في إطار تلك التجهيزات، وأنه بحث مع الوزير شكري العديد من القضايا على رأسها القضية الفلسطينية، والاوضاع في ليبيا، وسوريا والعراق.

وبدأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة رسمية لمصر اليوم، قال المتحدث الرسمي للخارجية، السفير احمد بو زيد، إن الزيارة تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى السفير أبو زيد، قبيل الزيارة المرتقبة للسيد مولود تشاووش أوغلو وزير خارجية تركيا إلى القاهرة يوم السبت. وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن السيد سامح شكرى سوف يستقبل نظيره التركي في لقاء ثنائى بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك.

ويأمل الرئيس التركي رجب أردوغان في حسم ملف عودة العلاقات مع مصر قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة، للاستفادة بها في دعم موقفه في الانتخابات المقبلة، في ظل الانتقادات الحادة الموجهة له بعد زلزال 6 فبراير،

وفي وقت سابق زار الوزير سامح شكري أنقرة في الفترة التي تلت زلزال 6 فبراير ليعبر عن تضامن مصر مع تركيا، بينما أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في تلك الفترة عبر خلاله عن استعداد مصر للمساعدة في مواجهة كارثة الزلزال المدمر.

ولم تعلن الخارجية التركية رسميا عن زيارة جاويش أوغلو للقاهرة ولا أسبابها، لكن الواضح أنها تأتي ضمن ترتيبات لتنشيط الحراك الدبلوماسي بين البلدين وبحث الملفات العالقة لتهيئة الظروف لاستئناف العلاقات بشكل كامل.