السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي أمريكي: سقوط المسيرة في البحر الأسود "عمل عسكري"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ماك شرقاوي؛ المحلل السياسي الأمريكي أن واقعة سقوط الطائرة المسيرة الأمريكية في البحر الأسود يعد عملا عسكرية.

وقال شرقاوي في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "الطائرة الأمريكية تعد من أحدث الطائرات في الولايات المتحدة ووزنها 5 أطنان وتستطيع أن تحمل أربعة صواريخ جو أرض وذخائر أخرى وتستخدم في الاستطلاع والتجسس وأبلت بلاء حسنا في كثير من عمليات الجيش الأمريكي واقصاء عدد كبير من قادة تنظيم القاعدة وأيضا في الحرب الغادرة على العراق الشقيق".

وأضاف: "الطائرة تعد من الطائرات المتقدمة وكانت تطير فوق المياه الدولية في البحر الأسوق؛ تقوم بالاستطلاع أو التجسس أنت تستطيع أن تطير كما تشاء على المياه الدولية".

وتابع: "تم اعتراض المسيرة الأمريكية بطائرتين سوخوي 27 روسية؛ الجانب الروسي يقول إن الطائرة الامريكية فقدت ارتفاعها؛ وأن الطائرات خرجت لاعتراضها وهو غير حقيقي وفقا للرواية الأمريكية".

وواصل: "وفقا للراوية الامريكية والفيديو المنشور أن احدى الطائرتين الروسيتين أسقطت الوقود على الطائرة الامريكية لتعطيل أجهزة الملاحة وتم ضرب مروحيتها فسقطت عن مستواها وسارع الأمريكيين لتدمير الطائرة واسقاطها في البحر".

وأكمل: "ما حدث هو عمل عسكري ولاحقا صدرت تصريحات أمريكية لتخفيف حدة الامر وأشارت إلى أن ما حدث ربما يكون غير مقصود؛ لو قال الأمريكيين أن ما حدث عمل عسكري سوف يستلزم الأمر ردا وهو ما يعني قيام حرب عالمية".

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن طائرات روسية حلّقت إلى جانب طائرة أمريكية بدون طيار من طراز ريبر لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل أن تصطدم بها، مما أدى في النهاية إلى تحطمها فوق البحر الأسود.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن اصطدام الطائرات الروسية بالطائرة المسيّرة الأمريكية ما جعلها غير قادرة على التحليق وإجبار الولايات المتحدة على إسقاطها في المياه الدولية.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن الولايات المتحدة تقوم بمهام استخباراتية ومراقبة واستطلاع في المياه الدولية في البحر الأسود "لبعض الوقت"، بما في ذلك قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.