السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برنامج الحوافز المادية.. التخطيط: المرأة تحصل على 65 ألف جنيه في تلك الحالة

هالة السعيد
هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الخصائص السكانية والاستثمار في العنصر البشري، الهدف الرئيسي لبرنامج تنمية الأسرة المصرية، مشيرة إلى أن «زيادة السكان ثروة يجب أن تتناسب مع موارد وإمكانيات الدولة».

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن «الزيادة المتسارعة للسكان، تضغط بشكل كبير على الموارد؛ الأمر الذي يقلل من ثمار التنمية في الدولة».

ولفتت إلى أن البرنامج يربط ضبط النمو السكاني، بالارتقاء بخصائص السكان والاهتمام بالصحة والتعليم، قائلة إن برنامج الحوافز المادية يضمن تقديم وثيقة ادخار إجبارية للمرأة الملتزمة بإنجاب طفلين كحد أقصى، وتحصل عليها عند بلوغ سن 45 عامًا.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن المرأة تحصل على 65 ألف جنيه عند بلوغها 45 عامًا، إذا دخلت البرنامج وعمرها 21 عامًا، ذاكرة أن حجم الادخار يقل كلما زاد عمر المرأة.

وذكرت أن «الوثيقة ادخارية مؤجلة للتأمين على حياة الأسرة، حال التزام المرأة بإنجاب عدد أطفال محدد والحفاظ على صحتها»، مضيفة: «الهدف الارتقاء بالخصائص، وهناك منظومة تحول رقمي كاملة لإدخال كل البيانات في منظومة واحدة».

وشددت على أن المرأة المشاركة بالبرنامج يجب أن تجري الفحوصات الطبية بمبادرات وزارة الصحة، وتمنح أطفالها التطعيمات والعلاجات اللازمة وتعلمهم، ذاكرة أن برنامج «تنمية الأسرة المصرية» يتضمن 4 محاور أخرى.

وأوضحت أن التمكين الاقتصادي أحد محاور البرنامج، لافتة إلى توفير الوزارة، بالتعاون مع التضامن والقومي للمرأة والمجتمع المدني والبنوك المصرية، فرص عمل وقروضًا للسيدات؛ من أجل إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت أن «تمكين المرأة من أهم محاور ضبط النمو السكاني والارتقاء بالأسرة والمجتمع»، متابعة أن محاور البرنامج الأخرى تشمل الصحة الإنجابية، والتوعية في الجامعات ومراكز الشباب ووزارة الثقافة والدراما ورجال الدين.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح الثلاثاء، مراسم توقيع وزارة التخطيط بروتوكول تعاون مع وزارة المالية، بشأن برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنظيم الأسرة المصرية.

ويتضمن البروتوكول تحفيز السيدات في سن 21- 45 ومتابعتهم دوريا بعيادات تنمية الأسرة، وادخار مبلغ سنوي تحصل عليه السيدة المتزوجة والتي لديها طفلان بحد أقصى عند بلوغها 45 عامًا.