الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

600 ألف طن شهريًا.. تفاصيل استيراد مصر اللحوم المبردة من تشاد

وصول أولى شحنات اللحوم
وصول أولى شحنات اللحوم التشادي إلى مطار القاهرة

وصل مساء أمس الأول، أولى شحنات اللحوم المبردة، والتي تم ذبحها وفقًا للشريعة الإسلامية، من دولة تشاد، إلى مطار القاهرة الدولي.

وصرح المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه من منطلق المسئولية المجتمعية للشركة الوطنية مصر للطيران، قامت الشركة بالتعاقد مع إحدى الشركات المصرية الكبري المتخصصة في مجال توريد اللحوم المبردة علي نقل سلسلة من شحنات اللحوم المبردة بواقع 55 طن للشحنة علي متن طائرتها من طراز A330-200 من العاصمة التشادية إنجامينا إلي مطار القاهرة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه تم تقديم كافة التسهيلات اللازمة  لوصول الشحنة وتقديم سعر تنافسي للشحنة لضمان وصولها بسعر مناسب للمستهلك المصري.

ومن جانبه، قال الطيار جاسر حسين رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي، إن الشحنة الأولي قد وصلت إلي مجمع البضائع بمطار القاهرة يوم الإثنين 13 مارس، حيث تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية وتوفير المبردات اللازمة لضمان وصول الشحنة بأمان.

وبحسب رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي، من المقرر تسيير رحلتين منتظمتين أسبوعيا من إنجامينا إلي القاهرة لنقل باقي الشحنات وحتى نهاية شهر رمضان المبارك بإجمالي نحو 600 ألف طن.

وأعرب السفير التشادي تشوناي اليمي حسن، عن سعادته بهذا التعاون بين مصر وتشاد وذلك لدعم الدولتين في التبادل التجارى بما يعود بالنفع لصالح المواطنين في كلا البلدين.

الكمية المستهدفة

وتبلغ المرحلة الأولى من اللحوم التشادية المبردة حوالي 2000 رأس بقرة.

ومن المزمع نقل 3 رحلات أسبوعيا لتشمل كل رحلة 55 طنا من اللحوم بإجمالي 12 رحلة شهريا بكميات مستهدفة 660 طن شهريا.

وقال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن اللحوم التشادي سيكون لها جاذبية كبيرة للمستهلكين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وأضاف المنوفي، أن اللحوم التشادي ستخف الضغط على اللحوم البلدية، وأتوقع أن تحدث توازن في السوق وتساعد في خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وقال سيد النواوي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، وأحد مستوردي اللحوم، إن دولة تشاد تمتاز بأنها ذات إنتاج مميز من اللحوم، بجودة عالية، وهو ما جعلها محط توجيهات القيادة المصرية.

ارتفاع الأسعار

وتشهد أسعار اللحوم في مصر ارتفاعا واضحًا – كما المواد الغذائية – وذلك بسبب تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم، الذي أثر على الأسعار كافة.

ويبلغ سعر اللحوم الحمراء الطازجة 280 جنيهًا بينما يبلغ سعر اللحم المجمد، سواء البرازيلي أو السوداني أو الهندي 195 جنيهًا، بحسب سعيد زغلول، عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية.

واعتادت الدولة المصرية على استيراد اللحوم الحية من السودان وتوزيعها على كافة منافذ البيع في كافة أنحاء الجمهورية بالإضافة لاستيراد اللحوم المبردة والمجمدة من الهند والبرازيل.

ارتفاع الاستهلاك

وتسعى الدولة المصرية إلى مواجهة الارتفاع الكبير في الأسعار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك والذي يرتفع خلاله الاستهلاك بنسبة تصل إلى 40%.

ويتم طرح اللحوم السوداني في منافذ وزارة الداخلية والخدمة الوطني بالإضافة إلى منافذ وزارة الزراعة ومعارض أهلا رمضان المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية.