الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

افتتحه الرئيس اليوم.. أبرز المعلومان عن مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال افتتاحه مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة بالسويس.

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

أبرز المعلومات عن مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية

- يوجد مجمع الأسمدة الأزوتية في مدينة العين السخنة

- يدخل مجمع الأسمدة الأزوتية ضمن التوسعات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي الضخم الذي يضاعف أهمية  قيمة الفوسفات المصري بتصنيع الأسمدة.

- يتكون  المجمع من 6 مصانع كبرى لإنتاج الأسمدة الأزوتية.

- يهدف هذا المصنع الي  الحفاظ علي الريادة  المصرية بقطاع الأسمدة.

- يحقق إنشاء المصانع الجديدة في مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، إلى جانب مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بمحافظة الفيوم إنتاج ضخم من الأسمدة.

-  يبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة، ما يقدر بمليون و720 ألف طن سنويًا من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو 56 دولة.

- يضيف مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية في العين السخنة، 6 كيانات جديدة للصرح العملاق ويتنوع إنتاج مصانع الأسمدة الأزوتية الجديدة مصنع إنتاج الأمونيا بطاقة 400 ألف طن سنويًّا ومصنع إنتاج اليوريا السائلة بطاقة 300 ألف طن سنويًّا ومصنع إنتاج اليوريا المحببة بطاقة 300 ألف طن سنويًّا إلى جانب مصنع إنتاج حامض النيتريك بطاقة 165 ألف طن سنويًّا ومصنع إنتاج نترات النشادر بطاقة 200 ألف طن سنويًّا، ومصنع إنتاج نترات النشادر الجيرية لأول مرة في مصر بطاقة 300 ألف طن سنويًّا.

- تم تنفيذ مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة بواسطة تحالف شركتي بتروجيت المصرية وتيسن جروب الألمانية.

- يعد إنشاء مصانع مجمع الأسمدة بالعين السخنة إضافة إلى مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم، يرفع الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة إلى مليون و720 ألف طن سنويًّا من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية، لخدمة قطاع الزراعة في مصر، وتصدير الفائض إلى حوالي 56 دولة.

-يشكل مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية في العين السخنة منذ افتتاح المرحلة الأولى منه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس عام 2019 قيمة مضافة لخام الفوسفات والاقتصاد المصري عموما، من خلال تنوع إنتاجه من الأسمدة الفوسفاتية بمعايير وجودة عالمية.

-يتكون مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة من 5 قطاعات رئيسية 9 مصانع ومرافق صناعية ومحطة تحلية مياه البحر، ورصيف بحري متخصص، لتصدير الأسمدة السائلة والصلبة.