الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفرق بين حج القرعة وحج التضامن

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن الفرق بين حج القرعة وحج التضامن، بالتزامن مع اقتراب موسم الحج لعام  1444هـ/2023م، لكافة المحافظات وفقًا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة.

الفرق بين حج القرعة وحج التضامن

وتشمل المادة رقم 1 من باب التعريفات بقانون رقم 84 لسنة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج حتى عام 2023، جميع التعريفات الخاصة بالحج، حيث أوضحت أن الجهات المنظمة للحج هي وزارات الداخلية، والسياحة، والتضامن الاجتماعي، وجهات وهيئات الدولة.

نظام حج القرعة

وتعد الجهات المنفذة للحج هي الجهة المختصة بوزارة الداخلية، والمؤسسة القومية لتيسير الحج بالوزارة المختصة بشئون التضامن الاجتماعي، والجهة التي تحددها السلطة المختصة.

وتقوم بتنظيم وتنفيذ حج القرعة، الجهة المختصة بوزارة الداخلية، بينما حج الجمعيات هو الحج الذي تنظمه الوزارة المعنية بشئون التضامن الاجتماعي، وتنفذه المؤسسة القومية لتيسير الحج بها.

وبحسب المادة 6 من قانون رقم 84 لسنة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج حتى عام 2023 تختص اللجنة الوزارية بالإشراف العام على شئون الحج، ولها على الأخص:

١ - وضع الخطة الشاملة لسياسة الحج.
٢ - وضع ضوابط اختيار الحجاج.
٣ - تحديد الأعداد المصرح لها بالحج سنويًا.
٤ - اعتماد الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لشئون الحج والتي تضعها الجهات المنظمة للحج.
٥ - النظر في كل ما يري رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أهمية عرضه على اللجنة الوزارية من موضوعات أخري تتعلق بالحج، وتحدد اللائحة التنفيذية نظام عمل اللجنة الوزارية.

هذا وكانت قد فتحت وزارة الداخلية، باب التقدم لحج القرعة، اعتبارًا من الثلاثاء 21 فبراير وحتى يوم الإثنين 6 مارس الجاري، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكل مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

نظام حج الجمعيات

وفي المقابل، أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1444ه -2023م، وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري، وحتى يوم الاثنين الموافق 20 مارس الجاري، ولن يلتفت لأي طلب يقدم بعد هذا التاريخ.

وبمجرد غلق باب التقدم يعد الطلب مدرجًا ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء القرعة.