الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حقيقة استيراد مصر لحوم مبردة من دولة تشاد

ارتفاع أسعار اللحوم
ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء

تداولت أنباء خلال الساعات الماضية عبر السوشيال ميديا تفيد بوصول  80 طن اللحوم المبردة من دولة تشاد إلى مصر، في محاولة لضبط الأسعار في الأسواق، بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

وبحسب الأنباء المتداولة، يتراوح سعر كيلو اللحوم المبردة بين 120 و130 جنيه، وسيتم طرحها في منافذ البيع التابعة لوزارتي التموين والزراعة ومعارض «أهلا رمضان».

ولم تصدر أي بيانات رسمية حتى الآن عن وزارتي الزراعة والتموين أو غيرها من المؤسسات المعنية حول هذا الصدد.

وكان برنامج "الجدعان" الذي يذاع على قناة "القاهرة والناس" الفضائية نشر حلقتين في دولة تشاد (وسط أفريقيا) ركز خلالها على المزارع المصرية لتربية الماشية هناك، وهي ليست مملوكة للدولة.

وبحسب ما جاء في الحلقتين على مدار يومي 9 – 10 فبراير الجاري، يتضح أن هذه المزارع مملوكة لشركة قطاع خاص تسمى "سايبو لاستيراد وتوريد اللحوم"، وليست مملوكة للدولة.

وقد تم تأسيس شركة محلية في تشاد باسم "سايبو تشاد" لتسهيل توردي لحوم المزارع هناك إلى مصر. 

لكمية المقرر توريدها، بحسب ما جاء في البرنامج، وهي 70 طن يوميا، سوف تكون خلال شهر رمضان، أي ما يعادل 2100 طن خلال الشهر.

كما أعلن البرنامج عن أن هذه اللحوم ستطرح في الأسواق بـ130 جنيها مصريا، وهو السعر المعلن خلال توقيت البرنامج، والذي يمكن أن يتغير صعودا أو هبوطا بحسب سعر صرف الدولار.

جودة اللحوم التشادي المبردة

وقال سيد النواوي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، وأحد مستوردي اللحوم، إن دولة تشاد تمتاز بأنه ذات إنتاج مميز من اللحوم، بجودة عالية، وهو ما جعلها محط توجيهات القيادة المصرية، بالتعاون مع الدول الإفريقية بشأن توفير السلع الاستراتيجية.

وأكد النواوي، أن الاستيراد من دولة التشاد يمثل تحدي كبير، لكونها دولة حبيسة، وهو ما يتطلب ارتفاع تكلفة النقل، مؤكدا أن هناك شركة جديدة تم إنشائها مؤخرا للاستيراد من التشاد، تحت مسمي لحوم إفريقيا ومقرها المعادي.

كشف محمد وهبة رئيس شعبة القصابين، أن الحكومة تعاقدت مع مزارع ضخمة في دولة تشاد، لاستيراد لحوم بلدية طازجة، تمهيدا طرحها في الأسواق، ومنافذ البيع المختلفة.

وأكد أن تلك الخطوة تعد أحد أدوات خفض الأسعار بالسوق المحلي، مشيرا إلى أن القصابين ليسوا وراء ارتفاع الأسعار، ولكن تكلفة الإنتاج أعلى من المزارع، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

سعر كيلو اللحم التشادي

وأكد حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، أن سعر كيلو اللحم التشادي سيكون مفاجئة داخل السوق، خاصة في ظل تعدي الكيلو المحلي حدود الـ250 جنيه.

وأشار المنوفي إلى أن سعر الكيلو سيحدد بعد احتساب سعر التكلفة ومصاريف الشحن، لكنه سيكون أرخص من أسعار المنتجات المعروضة داخل السوق المصري.

وتوقع أن تكون اللحوم التشادية لها جاذبية كبيرة للمستهلكين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

موعد طرح اللحوم التشادي في الأسواق

وكشف هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أنه كان هناك اجتماع في وزارة التموين منذ شهر وتم التنويه خلاله إلى زيادة مصادر استيراد اللحوم والدولة استجابت وقامت الشركة الوطنية بإنشاء مزارع في تشاد وسوف يطرح الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: سوف نستورد العجول من تشاد ونقوم بإطعامها أعلاف مصرية لمدة 45 يوما حتى تكون مناسبة للذوق المصري وبعدها سوف تطرح في الأسواق.

وعن الأسعار المتوقعة للحوم التشادية، قال رئيس شعبة القصابين، إن كيلو اللحوم التشادي سوف يتراوح سعره ما بين 150-160 جنيه في السوق وسوف تخف الضغط على اللحوم البلدية وأتوقع أن تحدث الحوم التشادية توازن في السوق وتساعد في خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ارتفاع أسعار اللحوم في مصر

وتشهد أسعار اللحوم في مصر ارتفاعا واضحًا – كما المواد الغذائية – وذلك بسبب تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم، الذي أثر على الأسعار كافة.

وارتفعت أسعار اللحوم الطازجة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، مقارنة بمستوياتها أمس الإثنين.

أسعار اللحوم في الأسواق اليوم

ويبلغ سعر اللحوم الحمراء الطازجة 280 جنيهًا بينما يبلغ سعر اللحم المجمد، سواء البرازيلي أو السوداني أو الهندي 195 جنيهًا، بحسب سعيد زغلول، عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية.

واعتادت الدولة المصرية على استيراد اللحوم الحية من السودان وتوزيعها على كافة منافذ البيع في كافة أنحاء الجمهورية بالإضافة لاستيراد اللحوم المبردة والمجمدة من الهند والبرازيل.

وتسعى الدولة المصرية إلى مواجهة الارتفاع الكبير في الأسعار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك والذي يرتفع خلاله الاستهلاك بنسبة تصل إلى 40%.

ويتم طرح اللحوم السوداني في منافذ وزارة الداخلية والخدمة الوطني بالإضافة إلى منافذ وزارة الزراعة ومعارض أهلا رمضان المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية.