الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة القصابين توضح حقيقة استيراد اللحوم من تشاد: الكيلو بـ 160 جنيها

أرشيفية
أرشيفية

كشف هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية؛ حقيقة استيراد لحوم من دولة تشاد لسد الفجوة في السوق المصرية ومواجهة ارتفاع الأسعار.

وقال عبد الباسط في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان هناك اجتماع في وزارة التموين منذ شهر ونوهنا إلى زيادة مصادر استيراد اللحوم والدولة استجابت وقامت الشركة الوطنية بانشاء مزارع في تشاد وسوف يطرح الإنتاج خلال الفترة المقبلة".

وأضاف: "سوف نستورد العجول من تشاد ونقوم بإطعامها أعلاف مصرية لمدة 45 يوما حتى تكون مناسبة للذوق المصري وبعدها سوف تطرح في الأسواق".

وتابع: "نحن دولة ليست منتجة للحوم أو الأعلاف ولابد للحكومة أن تتدخل للموازنة بين العرض والطلب؛ لابد أن تتوسع مصر في زراعة الاعلاف في مصر لأن ما يتحكم في تكلفة اللحوم هي الأعلاف وزيادة الأعلاف تسبب الأزمة في الأسعار".

وعن الأسعار المتوقعة للحوم التشادية قال عبد الباسط: "كيلو اللحوم التشادي سوف يتراوح سعره ما بين 150-160 جنيه في السوق وسوف تخف الضغط على اللحوم البلدية وأتوقع أن تحدث الحوم التشادية توازن في السوق وتساعد في خفض الأسعار".

وأوضح: "لابد من التوسع في زراعة الاعلاف للحفاظ على ما تبقى من الثروة الحيوانية؛ مصر تستورد العجول من تشاد وسوف تحصل على أعلاف مصرية لمدة 45 يوما وسوف تصبح قريبة في الطعم من اللحوم البلدية".

وشهدت أسعار اللحوم في مصر ارتفاع كبير خلال الفترة الماضية متأثرة بارتفاع أسعار الاعلاف التي تعد أحد المدخلات الأساسية في الإنتاج الحيواني المحلي.

واعتادت الدولة المصرية على استيراد اللحوم الحية من السودان وتوزيعها على كافة منافذ البيع في كافة أنحاء الجمهورية بالإضافة لاستيراد اللحوم المبردة والمجمدة من الهند والبرازيل.

وتسعى الدولة المصرية إلى مواجهة الارتفاع الكبير في الأسعار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك والذي يرتفع خلاله الاستهلاك بنسبة تصل إلى 40%.

ويتم طرح اللحوم السوداني في منافذ وزارة الداخلية والخدمة الوطني بالإضافة إلى منافذ وزارة الزراعة ومعارض أهلا رمضان المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية.