الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تطمئن المواطنين حول انتشار "دودة الحشد الخريفية"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي سليمان؛ عضو لجنة مكافحة دودة الحشد الخريفية؛ أن موطن الدودة الأصلي هو الأمريكيتين، مشيرا إلى أنها انتقلت إلى قارة أفريقيا في عام 2016.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك طرق كثيرة لنقل الآفات ومن أهمها تبادل الحاصلات الزراعية بين الدول أو يمكن أن تنتقل مع طعام المسافرين ولكن الشكل الأشهر لانتشارها هو تبادل المحاصيل بين الدول وخلال سنة منذ وصول الدودة إلى أفريقيا غزت 48 دولة أفريقية".

وأضاف: "الدودة تطير 100 كم في الليلة ولا يوجد حشرت تستطيع الطيران كل هذه المسافة؛ ومنطقة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أنذرتنا وطلبت منا اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها؛ الدودة تأكل كل ما هو أخضر؛ لديها 270 عائل نباتي".

وتابع: "اتخذنا إجراءات استباقية لمواجهة هذه الأفة ونعرف أنها سوف تدخل إلى مصر؛ الدودة دخلت لمصر في 2019 والمحصول المفضل لها هو الذرة واستراتيجية الوزارة كانت تأخير دخولها وحين دخلت كانت الاستراتيجية تقليل انتقالها من الجنوب إلى الشمال وحققنا هذا الأمر".

وأكمل: "في مصر لم تغطي الدودة البلد إلا بعد سنتين؛ وقمنا بحصر الاضرار في محصول الذرة حينها وكان 9% فقط؛ رغم أن نسبة خطورتها 20%؛ وقمنا بالاستعداد للتعرف على الحشرة وتجهيز المبيدات والمعامل وكان هناك شبكة رصد في كل أنحاء مصر وقمنا بعمل مصايد للحشرة وقمنا بعمل تجارب حتى يعرف الفلاح كيفية التعامل مع الحشرة حتى يقلل الإصابة بها وتوصلنا لنتائج جيدة للغاية في كيفية التعامل مع الحشرة".

وواصل: "لدينا 11 مبيد من أصل حيوي صديقة للبيئة لمواجهة الحشرة ولجنة المبيدات قامت باختبارها وأوصت بها وهي حاليا تحت السيطرة ومصر تعتبر قصة نجاح في مواجهة هذه الأفة ولا خوف منها إطلاقا ولم تظهر سوى في محصول الذرة في مصر رغم أنه تقوم بإصابة كافة المحاصيل والوضع مطمئن للغاية في الوقت الحالي

واختتم: "صدر قرار وزارة بتشكيل لجنة لمكافحة هذه الحشرة ووضعنا خطط طويلة وقصيرة المدة بالتعاون مع منظمة الفاو ونجحنا في السيطرة على هذه الحشرة".