الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مهمة صعبة.. منافس أردوغان يحاول الحشد لكسب أصوات الأكراد

الرئيس نيوز

كان الحل الوسط الذي أنقذ كتلة المعارضة التركية من الانهيار هذا الأسبوع يمهد الطريق للاستعانة بالدعم الكردي للمعارضة، وفقًا للصحفي التركي فهيم تستكين، الذي يؤكد أن زعيم المعارضة الرئيسي في تركيا كمال كيليجدار أوغلو يواجه مهمة صعبة تتمثل في حشد الدعم الكردي الحاسم لمحاولته الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان دون استعداء الناخبين القوميين في كتلة المعارضة المتنوعة التي اختارته كمرشح مشترك في الانتخابات المقبلة.

وأعرب حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يُنظر إلى قاعدته الكردية على أنها صانعة الملوك في انتخابات مايو، عن استعداده للحوار مع كيليجدار أوغلو فيما يبرز كأقوى تحد للمعارضة حتى الآن لحكم أردوغان الذي دام عقدين ومع ذلك، فإن التعاون مع حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يخاطر بحظره بسبب صلات مزعومة بالمسلحين الأكراد المسلحين، لا يزال يمثل مشكلة ساخنة بالنسبة لتحالف الأمة المكون من ستة أحزاب، والذي يضم قوميين معاديين لحزب الشعوب الديمقراطي. 

وعاد التحالف من حافة الانهيار يوم الاثنين بعد أن تراجع ثاني أكبر أعضائه، الحزب الصالح القومي، عن الاعتراضات على ترشيح أوغلو كمرشح مشترك، ومع ذلك، لا يزال الحزب الصالح يعارض بشدة السماح لحزب الشعوب الديمقراطي بالانضمام إلى التحالف أو التفاوض على أي شروط مقابل دعمه، وترك زعيم الحزب ميرال أكسينر الباب مفتوحًا أمام الاتصالات الفردية بين كيليجدار أوغلو وزعماء حزب الشعوب الديمقراطي.

ووسط تراجع الدعم الشعبي الذي يحظى به أردوغان، يمكن أن يعتمد على سيناريوهين للفوز بإعادة انتخابه؛ الأول هو تخلي حزب الصالح عن تحالف المعارضة - وهو احتمال بدا وشيك الأسبوع الماضي عندما أطلقت أكسنار انتقادات واسعة على حلفائها لإصرارها على كيليجدار أوغلو كمرشح رئاسي ولكن بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بالدراما السياسية، تراجعت مقابل ترشيح مفضلاتها - عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو وعمدة أنقرة منصور يافاس - لمنصب نائب الرئيس.

السيناريو الثاني الذي يمكن أن يساعد أردوغان هو الفصل بين الأكراد وكتلة المعارضة.

كانت إحدى طرق تحقيق ذلك هي تقريب الأكراد من الحزب الحاكم من خلال اقتراح عملية سلام جديدة بشأن القضية الكردية، حتى لو كانت رمزية، لكن تحالف أردوغان مع حزب الحركة القومية يعرقل مثل هذا الخيار ويشعر العديد من الأكراد بالقلق من إمكانية استخدام التكتيكات التصعيدية لتأجيج التوترات السياسية والاستقطاب حول القضية الكردية لتقويض أي احتمال للتعاون بين حزب الشعوب الديمقراطي وكتلة المعارضة.

ويتساءل البعض عما إذا كان بإمكان أردوغان محاولة استخدام عبد الله أوجلان، الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني المحظور، كما فعل في انتخابات 2019 المحلية، عندما خسر حزب العدالة والتنمية الحاكم سباقات رئاسة البلدية في أنقرة ومن اسطنبول إلى حزب الشعب الجمهوري بزعامة كيليجدار أوغلو وفي محاولة يائسة للاستفادة من نفوذ أوجلان وردع الدعم الكردي للمعارضة، دفعت الحكومة في ذلك الوقت أوجلان بكتابة رسالة تحث حزب الشعوب الديمقراطي على البقاء على الحياد.

ومع ذلك، فشلت هذه الخطوة لأن ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي استجابوا للعكس من زعيم حزب الشعوب الديمقراطي السابق صلاح الدين دميرتاس، وهو أيضًا خلف القضبان، وساعد المعارضة على الفوز.

وقال مصدر مقرب من حزب العمال الكردستاني لـ "المونيتور": "قد تحاول الحكومة مرة أخرى، لكننا لا نتوقع أن يلبي أوجلان هذا الطلب".

 وأكد المصدر، أن الأكراد حذرون من أي تحركات قد تثير التوترات، مذكرا أن حزب العمال الكردستاني أعلن وقف إطلاق النار بعد زلزال 6 فبراير في جنوب شرق تركيا.

في نهاية المطاف، يمكن للأكراد دعم كيليجدار أوغلو دون الإصرار على أي ضمانات ملموسة في المقابل إنهم يعلمون أن الحصول على وعد بشأن حل القضية الكردية بعيد المنال في الوقت الحاضر، لكنهم يرغبون على الأقل في رؤية بعض الاعتراف بالشراكة من التحالف. 

على الرغم من أن ورقة السياسة المشتركة لتحالف الأمة فشلت حتى في ذكر المشكلة الكردية، يأمل الأكراد أن يؤدي انتصار المعارضة إلى درجة من التطبيع، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وإبعاد أمناء الحكومة من مكاتب رئاسة البلدية التي كانت فاز في الأصل السياسيون الأكراد، وفي النهاية، أجواء سياسي حيث يمكن مناقشة استئناف الجهود لحل القضية الكردية.

وقد يؤدي ترشيح مرشحها بدلًا من دعم كيليجدار أوغلو إلى تكلفة سياسية باهظة للحركة السياسية الكردية، بعد أن عانت على نطاق واسع في ظل حكم أردوغان في السنوات الأخيرة، لا يمكنها مواجهة اتهامات بمساعدة أردوغان بشكل غير مباشر في الفوز بإعادة انتخابه. 

التوقعات المتفائلة هي أنه على الرغم من خطابها الصارم، فإن أكسينار سوف تتخلى ضمنيًا عن تحفظاتها على الحوار مع حزب الشعوب الديمقراطي، ويمكنها تحويل تلك التحفظات إلى قيود تحد من مساحة تذبذب كيليجدار أوغلو.