الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الأرز

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، أن الوزارة سوف تطرح كميات من الأرز الهندي المستورد خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنها سوف تساعد على خفض الأسعار.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "بالفعل تم الانتهاء من الاتفاق على استيراد الأرز وخلال أيام سوف يكون هناك وفرة في الأسواق وقد يتم إعادة النظر في توزيع الأرز بأليات اقتصادية أكثر فاعلية".

وأضاف: "يمكن أن ننظر في ألية العرض من خلال البورصة المصرية للسلع وهو ما ينعكس على المواطن؛ البورصات السلعية تقلل حلقات التداول وتربط بين البائع والمشتري والبورصة السلعية للقمح على سبيل المثال تطرح القمح أسبوعين مرتين وكان له تأثير على سعر طن القمح".

وتابع: "الجلسة الماضية طرحنا 15 ألف طن من القمح وكان هناك 105 مشتري من المطاحن وسنقوم بعمل نفس الشيء مع الذرة وطلبا استيراد 52 ألف طن من الذرة الصفراء والهدف توفير الاعلاف لصغار المربيين".

وأوضح: "أراهن على تراجع أسعار الأرز؛ وعندما تدخلت الدولة كان هناك كثير من التجار والوسطاء يقومون بحبس الأرز وبعد انتهاء القرار الحكومي وأصبح هناك تداول للأرز وجدنا السعر يرتفع إلى 25-26 جنيه للكيلو وبدأ العرض في الزيادة وحين يزيد المعروض تحدث منافسه سعرية وتنخفض الأسعار".

وأكمل: "الدولة سوف تتدخل وتقوم باستيراد الأرز وطرحه في الأسواق وسوف يكون أرز هندي؛ وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستيراد وأجرينا الاختبارات اللازمة للطهي عليه وهو مستساغ لدى المصريين؛ لدينا خبراء لتذوق الأرز والسلع الأخرى لأننا نريد التأكد من توافق السلع مع المستهلك المصري".

وشهدت البلاد ارتفاع في أسعار الأرز المحلي بعد انتهاء قرار مجلس الوزراء باعتبار الأرز سلعة استراتيجية وتحديد السعر وبالتالي أصبح هناك حرية للتداول والتسعير.

وشددت وزارة التموين في أكثر من مناسبة أن احتياطات الأرز التمويني متوفرة لدى الوزارة مؤكدة أنها تعمل على طرح كميات إضافية في الأسواق من أجل خفض الأسعار.

وتراجعت أسعار الأرز مع بداية الأسبوع الجاري لتصل إلى ما يقرب من 23.5 جنيه لكيلو الأرز المعبأ.