الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناخ يوضح أسباب تقلبات الأحوال الجوية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق؛ أن المناخ يتأثر بعده عوامل ومن ضمن هذه العوامل سطح الكرة الأرضية والمسطحات المائية الموجودة في الكرة الأرضية والموقع الفلكي والجغرافي للمنطقة.

وقال قطب في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "هل مناخ الإسكندرية مشابه لمناخ أسوان؟ بالتأكيد لا؛ الشعاع الشمسي يسقط على الإسكندرية بزاوية ميل تختلف عن سقوطه على أسوان والمسطح الأرضي في الإسكندرية يابس وفيه مسطح مائي وأسوان لا يوجد فيها هذا الأمر".

وأضاف: "نوع الكتلة الهوائية وهو كتلة مساحتها تصل إلى ألاف الكيلومترات وتغيرها تؤثر في المناخ؛ حين ندرس المناخ نقوم بدراسة الظواهر طوال 35 سنة وهل حدثت تغيرات نتيجة للنشاط البشري؟ نعم وهل هناك تغيرات طبيعية؟ نعم".

وتابع: "توزيعها الضغط الجوي هناك منها متغيرة وهناك منها شبه ثابتة؛ مثل مرتفع سيبريا وهو مرتفع جوي موجود كل شتاء؛ كتلة هوائية قليلة الأمطار تؤثر على أوروبا وهذا العام كان تأثيرها قوي على وسط وغرب أوروبا بديل جفاف أنهار في لندن وكذلك البندقية في إيطاليا".

وأكمل: "الدراسة أثبتت أن الصراع بين الكتل الهوائية من له الغلبة يؤثر؛ الكتلة السبيرية كان لها تأثير وحين بدأت في التراجع بدأ يحدث تخلخل وتقدمت كتل هوائية أخرى؛ وانتقلنا من درجة حرارة الأسبوع قبل الماضي 17 درجة مئوية إلى الأسبوع الماضي وصلت درجة الحرارة إلى 33 درجة مئوية وهذا الأمر نتيجة للصراع القائم بين الكتل الهوائية".

وواصل: "النشاط البشري للإنسان مؤثر على المناخ؛ المنطقة التي تحتوي على زراعات تختلف عن منطقة بلا زراعات؛ أعداد السكان أيضا؛ مدينة مثل القاهرة تحتوي على 30 مليون من السكان وحين نذهب للمناطق الجديدة التي تحتوي على مزروعات وعوادم سيارات قليلة لذلك تأثير على المناخ".

وأختتم: "المناخ يكتسب من هذه العناصر؛ مريض الصدر على سبيل المثال يجب ألا يتواجد في المناطق التي تحتوي على الرطوبة المرتفعة؛ واللاعبين حين يذهبون لبعض الدول الافريقية المرتفعة يشعرون بتأثير لخلل في مكونات الجسم نتيجة نقص الاكسجين وانخفاض الضغط الجوي وكلما نرتفع عن سطح البحر يكون هناك انخفاض في نسبة الاكسجين".