السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك المركزي: تراجع سعر الدولار عالميا من أعلى مستوى في شهرين

الرئيس نيوز

كشف البنك المركزي المصري في أحدث تقرير له عن حركة السوق العالمي، الذي صدر اليوم الخميس، أن سعر الدولار هبط عالميا من أعلى مستوى في شهرين.

وأوضح تقرير البنك المركزي، أنه على الرغم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة وتسعير الأسواق واتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو تشديد السياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة، إلا أن مؤشر الدولار سجل تراجعًا بنسبة 0.66%، لينهي بذلك سلسلة من الارتفاعات دامت أربعة أسابيع متتالية، ويهبط من أعلى مستوى له في شهرين والذي سجله خلال تداولات الأسبوع الماضي.

وأضاف البنك المركزي: خسر المؤشر بشكل رئيسي على خلفية صعود العملات الأخرى والتي أثقلت بأدائها القوي على مؤشر الدولار.

وذكر المركزي المصري: ارتفع اليورو بنسبة 0.85%، وهي أكبر زيادة أسبوعية له في شهر ونصف، حيث فاجأت معدلات التضخم في الاتحاد الأوروبي وبعض أكبر الاقتصادات في منطقة اليورو بصعودها غير المتوقع، وتلقت العملة دعمًا من تصريحات العديد من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي المائلة نحو تشديد السياسة النقدية، بما في ذلك بيان رئيسة البنك، كريستين لاجارد، التي أشارت إلى احتمالية البنك المركزي الأوروبي إلى رفع سعر الفائدة بمقدار أكثر من 50 نقطة أساس.

وأكد المركزي المصري، أنه في المملكة المتحدة، قفز الجنيه الإسترليني مرتفعًا بنحو 0.77%، ليسجل أول ارتفاع أسبوعي له في ثلاثة أسابيع على خلفية كل من ضعف الدولار والأخبار التي تفيد إبرام الحكومة البريطانية برئاسة رئيس الوزراء، ريشي سوناك، اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن إصلاح بروتوكول قواعد التجارة مع أيرلندا الشمالية.

وكذلك ارتفع الين الياباني بنسبة 0.45% مع تزايد التكهنات بشأن تعديل بنك اليابان سياسته للتحكم في منحنى العائد (YCC) والتي يطبقها على السندات الحكومية اليابانية أجل 10 سنوات.

وعلى الرغم من تصريحات العديد من أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان بشأن تمسكهم بتيسير السياسة النقدية وتأكيدهم على عدم تحول مسار البنك نحو تشديد السياسة النقدية بشكل مفاجئ خلال هذا الشهر، لكن تصاعدت التكهنات بشأن تشديد بنك اليابان السياسة النقدية في اجتماع شهر مارس، وهو اجتماع السياسة النقدية الأخير لمحافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا، إلى جانب كسر عوائد السندات أجل 10 سنوات سقف الـ 0.5% التي يفرضها نظام التحكم في منحنى العائد.

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري بختام اليوم الخميس مستوى 30.95 جنيه.