السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

“تنسيقية الأحزاب” تنظم جلسة نقاشية حول التشريعات الخاصة بالصحة النفسية والإدمان

الرئيس نيوز

نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة استماع لعدد من الأطباء النفسيين حول التشريعات الخاصة بالصحة النفسية والإدمان بالتعاون مع مؤسسة (فاهم) للدعم النفسي، وفي إطار مبادرة (البناء المتعدد) التي أطلقتها التنسيقية؛ لمناقشة القضايا المجتمعية.

وقال استشاري الطب النفسي وعضو مجلس أمناء مؤسسة (فاهم) الدكتور ناصر لوزا - خلال الجلسة - إن القانون رقم 210 لسنة 2020 والخاص برعاية المريض النفسي في حاجة إلى تعديل.

واقترح تعديل المواد رقم (6 - 9 - 27 - 28 - 30) مع حذف الباب الرابع مكرر من القانون المشار إليه، والخاص بتنظيم ممارسة مهنة العلاج النفسي لغير الأطباء النفسيين.، مؤكدًا أن هذه التعديلات الغرض منها إعادة دور المجلس القومي للصحة النفسية.

من جانبه، قال استشاري الطب النفسي الدكتور إيهاب الخراط إن هناك حاجة لتشريع 3 قوانين متعلقة ببيوت الضيافة للمتعافين من الإدمان وبيوت الضيافة للمتعافين من المرض النفسي أو الاضطراب النفسي، ومراكز علاج أعراض الانسحاب.

وأشار إلى تواجد ما يتراوح بين 3 إلى 6 ملايين مدمن في مصر، مؤكدًا أن بعض الأماكن التي تراعي المدمنين في مصر تتعرض للإغلاق من إدارة العلاج الحر في وزارة الصحة؛ نتيجة لعدم القدرة على إجراءات التراخيص لصعوباتها ما يؤدي لخروج هؤلاء للشارع دون بديل.

وبدورها، قالت استشاري الطب النفسي الدكتورة أميرة فؤاد، إن إجراءات تراخيص دور الضيافة معقدة للغاية وفي حاجة للتعديل.

ومن ناحيتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج السابقة ورئيس مجلس أمناء مؤسسة (فاهم) للدعم النفسي عن سعادتها للتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، مؤكدة أن المؤسسة نظمت مجموعة من الندوات واللقاءات؛ بهدف نشر الوعي النفسي.

شارك في الجلسة من التنسيقية، النائبة سها سعيد عضو مجلس الشيوخ وأمين سر التنسيقية، والنائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب عن التنسيقية، والنائبة هادية حسني عضو مجلس النواب عن التنسيقية، والنائبة رشا أبو شقرة عضو مجلس النواب عن التنسيقية، والنائبة راجية الفقي عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية.

كما شارك من أعضاء التنسيقية (حازم هلال، وإيناس دويدار، وإيمان ممتاز، وجميلة زكي، ونيرمين محمد ولطفي سالمان)، ومن طلاب الجامعات (ميار عادل حسن، ومايسة حسن وابتسام نصر).