الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة المستوردين السابق يوجه رسالة عاجلة لمنتجي الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد شيحة؛ رئيس شعبة المستوردين السابق بالغرف التجارية؛ أن البيض البودر كان يتم استيراده ويستخدم في صناعة الحلويات ولا يستخدم في منزليا ولا في المطاعم.

وقال شيحة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البيض البودر يستخدم بالخارج في بعض المطاعم بدلا من استخدام البيض الطازج".

وأضاف: "كل مستلزمات انتاج الدواجن تستورد من الخارج؛ سعر الدواجن 70-75 جنيه هو سعر المزرعة؛ وقد تصل إلى 120 جنيه أو 160 جنيه حسب الوزن للمستهلك النهائي".

وتابع: "بعض مستوردي الدواجن المجمدة؛ أحضروا فواتير استيراد بسعر 1600 دولار للطن؛ وهو ما يعني أن سعر الكيلو 48 جنيه وتصل إلى 60 بعد سداد الجمارك ثم تباع بسعر 70 جنيه؛ ونحن نبيع الدواجن المحلية بسعر 120 جنيه وهو سعر مبالغ به للغاية".

وأكمل: "الأسعار مبالغ فيها بشكل غير عادي؛ أسعار الدواجن في تركيا من 70-75 جنيه للمستهلك النهائي؛ تكلفة صناعة الدواجن بورصة عالمية ومن يصنع في تركيا يماثل من يصنع في مصر والبرازيل وغيرها ولكن البورصة الخارجية في مصر تختلف عن الخارج".

وأوضح: "الأسعار في أوكرانيا وروسيا أقل كثيرا من قبل الحرب واليوم لو أردت تعاقدات للحبوب والزيوت ستجد الأسعار أقل كثيرا من السوق المصري؛ الرحمة بالمستهلك ونحن ندعم الصناعة المحلية ولكن المستهلك لم يعد يتحمل ارتفاع الأسعار المتتالي".

وواصل: "أسعار الأعلاف تباع بضعف سعرها بالخارج؛ والدولة تولى أهمية لكل السلع الغذائية وأفرجت خلال الفترة الماضية عن كثير من مستلزمات الإنتاج؛ ارحموا الناس لم يعد أحد يحتمل ارتفاع الأسعار ويجب على الدولة أن تعطي فرصة للمنافسة لكل شيء ويجب أن يحصل الجميع على التسهيلات لزيادة المنافسة".

وذكر: "لو سمحت الدولة سوف أقوم بتسليم الدجاجة المستوردة بسعر 70-75 للمستهلك؛ يجب أن ننظر للمستهلك الغير قادر على احتمال الأسعار؛ نشجع الصناعة ولكن يجب ان ننظر للمواطن البسيط".

وعن التبادل التجاري بين مصر والدول الأخر بالعملات المحلية قال شيحة: "بدأنا بالتعامل بالروبل والجنيه مع روسيا وحاليا لو انتهينا من التبادل مع الصين باليوان والجنية وكذلك مع الدول العربية وتركيا سوف تساوى 55 مليار دولار ولو حدث هذا الامر لن يهتم أحد بالدولار".