الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بنك مصر يوضح حقيقة تطبيق عمولات للسحب من ماكينات الصراف الآلى

بنك مصر
بنك مصر

نفى إيهاب درة؛ رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية في بنك مصر ما تردد عن فرض رسوم للسحب من الصراف الآلي لعملاء البنك من الماكينات التابعة له.

وقال درة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما تردد عن العمولات الجديدة شائعات؛ السحب من الصراف الآلي ببطاقات المرتبات أو الكروت الشخصية على ماكينات البنك بدون مصروفات أما لو بطاقة مصدرة من بنك على ماكينة بنك أخر فتطبق عمولة أقصاها 5 جنيهات".

وأضاف: "ما تردد عن وجود مصروفات جديدة مجرد شائعات ربما تستهدف مصلحة معينة لمطلقيها؛ لا يوجد أي مصروفات جديدة تتعلق بعمليات السحب واتحاد بنوك مصر أصدر بيان وزع على كافة المواقع للإيضاح حتى يتأكد الجميع من المصادر الرسمية حقيقة الموضوع".

وتابع: "لا يوجد ما يستدعي اثارة القلق؛ بطاقات الخصم المباشر وبطاقات المرتبات وبطاقات الدفع المسبق لو استخدمت على ماكينات البنك المصدر على يتم خصم أي عمولات عليها؛ وإذا استخدمت من ماكينات بنك أخر يتم خصم 5 جنيهات كعمولة على السحب".

وأكمل: "العمولة ثابتة ولا تزيد عن 5 جنيهات لأنها تعليمات من البنك المركزي؛ أما بطاقات الائتمان فالسحب يكون من رصيد دائن وكأن الشخص يقوم بالاقتراض؛ بطاقة الائتمان عليها مصاريف بالسحب النقدي ويكون عليها عمولات تختلف من بنك لأخر وتكون بنسبة 2% بالإضافة إلى 10 جنيهات".

وأوضح: "بطاقة الائتمان تصدر أساسا للشراء ويكون هناك فترة سماح على اصدار الفاتورة والسداد ولكن السحب النقدي من هذه البطاقات تطبق عليه عمولة".

وواصل: "عمولات السحب لبطاقات الخصم المباشر أو المرتبات واحدة حال السحب من ماكينات بنك غير مصدر للبطاقة أما عمولات بطاقات الائتمان تختلف بشكل بسيط بين كل بنك وأخر؛ لا يوجد عمولات 50-100 جنيه كما تردد وبطاقات الائتمان لا تتعدى 7% من البطاقات المصدرة في السوق".

واختتم: "ما يهم الناس هي البطاقات الخاصة بحساباتها وبطاقات المرتبات؛ ولو كان الشخص يشتري بالبطاقة المصدرة عن حسابه لا يسدد أي عمولات والعمولة يتحمل التاجر ولكن لو بطاقة ائتمان يحصل صاحب البطاقة على فترة سماح حتى السداد ثم تطبق العمولة".