الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مجلس الجامعة العربية يعتمد قرارًا بشأن سد النهضة

المؤتمر الصحفي
المؤتمر الصحفي

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تتطلع إلى ارتقاء مستوى التعاون العربي لمواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية ومن بينها الأمن الغذائي والإرهاب والتدخلات الخارجية وغيرها.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم بجامعة الدول العربية، أن هناك توافقًا وتأكيدًا على مركزية القضية الفلسطينية وتجديد الإدانة لما تقوم به إسرائيل من إجراءات ضد الشعب الفلسطيني.

وأوضح وزير الخارجية، أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري اعتمد قرارًا بشأن سد النهضة الإثيوبي، وإدارجه على جدول الأعمال للمجلس، مؤكدًا أن مصر حريصة دائما على طرح القضية على كافة الدول العربية.

وتابع أنه كان من الأهمية إظهار موقف داعم من الجامعة تجاه دولتي المصب، للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يحكم ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان شكري، قد قال في كلمته أمام مجلس وزراء الخارجية العرب، بعد تسلم مصر لرئاسة المجلس، إن مصر تعوّل على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا بالتخلي على سياساتها الأحادية غير التعاونية، والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طرحت على مائدة التفاوض والتي أثبتت أنها تحقق المصالح الاقتصادية الإثيوبية بشكل كامل دون الافتئات على دول المصب.

ونوه شكري، في كلمته بخطر الممارسات الإثيوبية على الأنهار المشتركة، والتي يعد سد النهضة الإثيوبي أبرز أوجهها، مؤكدا أن هذه القضية محورية ذات أولوية متقدمة ولها تبعات خطيرة على أمن مصر القومي.

وأشار إلى استمرار الحكومة الإثيوبية في العمل دون اتفاق قانوني ملزم، ينظم هذا العمل وقواعد التشغيل، ما يعد انتهاكا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، ومخالفة بيان مجلس الأمن الدولي الرئاسي الصادر في سبتمبر 2021.