الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية جعل التمويل المستدام سائدًا في شمال أفريقيا

الرئيس نيوز

قال جويل فان دوسن  رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ببنك المشرق، إنه من الأهمية بمكان أن تقوم الدول عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بتسريع التمويل المستدام من خلال مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وعمليًا تتأثر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي أيضًا المنطقة الأسرع نموًا في العالم، بشكل غير متناسب بتأثيرات تغير المناخ.

وخلقت هذه الديناميكيات المترابطة شعورًا بالإلحاح السياسي والزخم الاقتصادي للتغيير وفقًا لتقرير أعده فريق موقع “زاوية” التابع لمؤسسة طومسون رويترز، والآن.

مع قيام دول مجلس التعاون الخليجي ببناء اقتصاداتها غير النفطية، يواجه المستثمرون فرصًا جديدة عبر مجموعة واسعة من قطاعات الصناعة، من مصادر الطاقة المتجددة إلى تطوير البنية التحتية والتقنيات الرقمية والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية. قد تكون هذه مجموعة متنوعة من القطاعات، لكنها تتأثر جميعها بشكل متزايد بنفس العامل المحدد: التمويل المستدام.

وأضاف التقرير أن آفاق التمويل المستدام واعدة لأن مفهوم الأعمال المسؤولة قد تم تسجيله بسرعة كبيرة في الوعي العام كضرورة مؤسسية. لهذا السبب، في سياق تغير المناخ، أصبح التمويل المستدام عنصرًا محددًا لتلبية تفضيلات المستهلكين. أدى هذا - مدعومًا باللوائح - إلى خلق واقع جديد حيث تكون الاستثمارات الأكثر استدامة هي تلك المبنية على مبادئ البيئة والاجتماعية والحوكمة (ESG)، ولهذه الأسباب، أدى ظهور الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى تحريك البوصلة سريعًا في كيفية تفكير المستثمرين والخيارات التي يتخذونها. 

على وجه الخصوص، أدى تسليط الضوء على البيئة والمجتمع والحوكمة إلى التركيز على أهمية قرارات الاستثمار التي تخفف من التعرض لمخاطر المناخ، وتلتزم باللوائح الحالية والمستقبلية، وتحد من أي ضرر محتمل للسمعة وهذا هو السبب في أن البنوك وشركات الاستثمار تعمل على ابتكار استراتيجيات خضراء ومستدامة، وإدراجها في استراتيجيات أعمالها ومواءمة آليات التمويل الخاصة بها مع التزامات التنمية المستدامة.

المرونة المناخية والرؤية طويلة المدى

نرى في المنطقة بالفعل كيف تحقق هذه الآليات النجاح - جزئيًا لأنها تتضمن صفقات طويلة الأمد. لتسريع تبني فرص التمويل المستدامة، قام المشرق بتسهيل 15.5 مليار دولار من التمويل المستدام والاستثمارات المتعلقة بالتكيف في العامين الماضيين في مصر والهند والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وتعمل العديد من هذه البلدان على تسريع عملية التبني من خلال تقديم إصدارات السندات والصكوك الخضراء.

وكانت مصر أول دولة تصدر سندات سيادية خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020، حيث أصدرت سندات بقيمة 750 مليون دولار لمدة خمس سنوات. تم تجاوز الاكتتاب في السندات السيادية الخضراء سبع مرات، مما أدى إلى زيادة حجم الصفقة بنسبة 50 ٪ إلى مستوى الإصدار النهائي البالغ 750 مليون دولار.

تعطي استجابة المستثمرين نظرة على الفرصة والشهية للتمويل الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - وإلقاء نظرة ثاقبة على مدى جدية المستثمرين في التركيز على التهديدات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تغير المناخ.

في أعقاب الفيضانات الكارثية في باكستان عام 2022، وفي إيماءة إلى قضية الأمن المائي المتفاقمة، قدمت كذلك تسهيلات بنحو 1.3 مليار دولار في المشاريع المتعلقة بالمياه، والتي ستبني القدرة على الصمود في وجه الندرة والتكيف مع التغيرات المناخية. كجزء من هذه الجهود، شارك البنك بشكل كبير في تمويل الحلول لمشاريع مثل محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مصر، من بين العديد من البرامج الأخرى المتعلقة بالمياه.

وسيستفيد من هذا الاستثمار أكثر من ثمانية ملايين شخص، لا سيما في محافظة الجيزة والجانب الشرقي من نهر النيل وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وقد وفر المشروع أيضًا 1600 وظيفة، 20٪ منها للنساء، مما أدى إلى إحداث تأثير اجتماعي إيجابي أوسع كما قاد المشرق قرض الاستدامة المرتبط في البحرين، والذي كان، بقيمة 2.2 مليار دولار، أكبر قرض مرتبط بالاستدامة في المنطقة. بالنسبة للمشرق، فإن الرؤية طويلة الأجل طموحة - فقد حدد لنفسه هدفًا للوصول إلى 30 مليار دولار في التمويل المستدام بحلول عام 2030.

الشراكة مع صانعي السياسات

ومع ذلك، فإن أهداف التمويل هذه ليست سوى جزء من الصورة ولتعزيز تأثيره بشكل أكبر، يجب على القطاع المصرفي إقامة شراكة وثيقة مع عملائه، وتقديم المشورة لهم بشأن استراتيجيات التحول، وإدارة المخاطر، ومن ثم مساعدتهم في الوصول إلى التمويل المستدام المناسب لاحتياجاتهم - عبر النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية أو حتى إعادة تدريب القوى العاملة وزيادة الوعي بين الموظفين.

كما أصبحت الشراكات مع صانعي السياسات مهمة - ليس فقط على المستوى الإقليمي ولكن على المستوى العالمي ومن المتوقع أن يوفر مؤتمر الأطراف COP28 هذا العام في الإمارات العربية المتحدة – بعد مؤتمر الأطراف الناجح COP27 في مصر في عام 2022 - فرصة جديدة للحكومات والقطاعين العام والخاص للتعاون لتبسيط التفاصيل حول أطر التمويل الوطنية والإقليمية وهذا يعزز الوضوح، وهو جزء لا يتجزأ من تعزيز شهية المستثمرين وثقتهم بالنظر إلى المستقبل، تتحمل جميع البنوك مسؤولية بناء حلول التمويل المستدام الخاص بها.