الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تخوفات من استيراد اللحوم البرازيلية بعد ظهور إصابات جنون البقر.. وتجار: "نستوردها مجمدة"

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

تشهد أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية، إرتفاعات قياسية بلغت في بعض الأماكن التجارية إلى 250 جنيها للكيلو، في ظل انخفاض الكميات الموردة نتيجة لنقص إمدادات الأعلاف وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وهو ما دعا إلى استيراد اللحوم الحمراء المجمدة من الخارج لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بينما سجل سعر اللحم البلدي 190 جنيها فى معارض أهلا رمضان ومنها معرض حديقة الأورمان.

كما يبلغ حجم الاستهلاك المحلي من اللحوم الحمراء مليون طن سنويًا، يتم استيراد 350 ألف طن منها من عدة دول من ضمنها إثيوبيا والهند والبرازيل التى تستحوذ على أكثر من نصف كميات اللحوم الموردة إلى مصر، بينما بلغت قيمة واردات اللحوم خلال أول ثمانية أشهر من العام الماضي  1.3 مليار دولار بانخفاض 200 مليون دولار عن نفس الفترة من العام 2021.

وظهرت خلال الأيام القليلة الماضية، تخوفات من استيراد اللحوم الحمراء من البرازيل، نتيجة لظهور حالتى إصابة بجنون البقر في بعض الولايات الموردة للحوم، بينما أكدت الغرفة التجارية أنه يتم استيراد اللحوم المجمدة فقط وفقًا لعدة اشتراطات منها الذبح الحلال، وإنه لا يتم استيراد أية لحوم حية.

من جانبه، أوضح سعد نصير أحد مستوردى وتجار اللحوم من البرازيل، أنه يتم استيراد اللحوم المجمدة فقط ولا يتم استيراد الحية ولذلك لا داعى للقلق، خاصة أنه يتم متابعة الماشية قبل عمليات الذبح وتوقيع الكشف الطبي البيطرى عليها للتأكد من سلامتها.

فيما أكدت مصادر مطلعة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك لجنة علمية من الخدمات البيطرية تتابع عمليات الاستيراد من الخارج لكافة السلع والمنتجات ومنها اللحوم، حيث سبق وقف استيراد اللحوم مؤقتًا من إحدى ولايات البرازيل منذ أربعة سنوات عند اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر.

كما أشارت المصادر، إلى احتمالية وقف الاستيراد مؤقتا من الولايات البرازيلية التى ظهرت بها حالات إصابة بمرض جنون البقر، ولكن لم يتم للآن، وإن ذلك يتوقف على نتيجة العينات في المعمل المرجعى بكندا، والتأكد من سلامة جميع كميات اللحوم الحمراء المجمدة المستوردة.

من جانبه، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أهمية عمليات الاستيراد من الخارج لسد احتياجات السوق المحلى، لمحاولة مواجهة ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى توقعات باستمرار أزمة الغذاء لفترة، وهو ما قد يزيد من ارتفاع الأسعار.

وقال الخبير الاقتصادي في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، إن عمليات الاستيراد تساعد على خفض أسعار السلع خاصة اللحوم التى يستورد أكثر من ثلث كميات الاستهلاك المحلي من الخارج، ولذلك أى نقص في عمليات التوريد قد يؤثر على استقرار أسعار السلع، كما أن نجاح الحكومة من كسب ثقة المستورد والكشف على اللحوم المستوردة وغيرها من السلع، فإن التأثير السلبي على الواردات سوف يكون تحت السيطرة.