الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة الاستثمار يوضح الموعد المتوقع لانتهاء أزمة العملة الأجنبية

رئيس هيئة الاستثمار
رئيس هيئة الاستثمار

أكد حسام هيبة؛ رئيس هيئة الاستثمار؛ أن طرح الشركات للاستثمار يتم بشكل علمي مشيرا إلى أن هناك بنوك استثمار تقوم بالترويج لبرنامج الطروحات.

وقال هيبة في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "بنوك الاستثمار تقوم بالترويج للطروحات؛ وليس عمل الحكومة ان تقوم بالترويج؛ بنك الاستثمار يجلب المستثمرين وتحدد التوقيت للطرح وتحدد السعر والموضوع يسير بشكل علمي".

وأضاف: "هناك بعض الشركات لا يمكن طرحها في البورصة أصلا وهناك شركات تطرح في البورصة وسوف نحدد هذه الأمور في الموعد المحدد؛ هناك شركات طرحت بالفعل في البورصة ونحن قد نطرح حصص أكبر".

وتابع: "في الربع الأول من 2021 حصلنا على 2.2 مليار دولار والربع الأول في 2020 حصلنا على 3.6 بزيادة 52% مقارنة بالسنة الماضية في ظل بيئة العمل الموجودة ولو قمنا بتحسينها نتوقع أكثر من ذلك بكثير".

وواصل: "نعمل على الاستثمار المباشر فقط؛ أما أموال قادمة من الخارج أو زيادة في رأس المال او أرباح الشركات الموجودة في مصر بدلا من تحويلها للخارج سيتم استثمارها داخل البلاد؛ العام المالي المقبل كنا نستهدف في حدود الـ 15 مليار دولار ولكننا سوف نخفض التوقعات بسبب ما يحدث في الولايات المتحدة على 12-13 مليار دولار".

وكشف هيبة عن اجراء مفاوضات مع مستثمرين قطريين من أجل بناء فنادق مشيرا إلى أن هناك اهتمام من المستثمرين بإنشاء فنادق في البحر الأحمر والساحل الشمالي.

وعن حقيقة عدم خروج أرباح الشركات الأجنبية قال هيبة: "لا يوجد ما يمنع قانونا ولا اجرائيا خروج الأرباح؛ وكانت تخرج بشكل طبيعي حتى حدثت أزمة الدولار ولكن ليس لدينا مشكلة في عدم خروج الأرباح بأي شكل؛ بمجرد انتهاء عنق الزجاجة الحالي وسوف نتخطاه إن شاء الله خلال أشهر قليلة سوف تعود الأمور إلى طبيعتها".

واختتم: "سوف نخرج من عنق الزجاجة الخاص بأزمة الدولار خلال الأشهر المقبلة؛ لدي ثقة في أن الإجراءات التي تتم سوف تؤدي إلى تدفق العملة الأجنبية؛ احدى الشركات الأجنبية في مجال الاتصالات لديها رغبة في زيادة استثماراتها في مصر".