الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"البحوث الفلكية": الزلازل في نطاقها الطبيعي وما يحدث نتيجة تحركات القشرة الأرضية

جاد القاضي - رئيس
جاد القاضي - رئيس معهد البحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه لا يوجد زيادة في النشاط الزلزالي على كوكب الأرض.

وقال القاضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما يردده الباحثان الهولندي والعراقي بشأن الزلازل ليس له دليل علمي؛ تركيا تعاني من نكبة وكثير من الضحايا ومن الطبيعي أن يكون لديهم استعدادات حال حدوث زلازل أخرى؛ في تركيا هناك مباني سقطت ومباني أخرى لم تسقط والأمر لا يتعلق بالزلزال فقط ولكن هناك فساد في أعمال البناء".

وأضاف: "الزلازل في نطاقها الطبيعي وما يحدث أنشطة طبيعية نتيجة تحركات القشرة الأرضية والنشاط الزلزالي وليس له علاقة بما يروج له من اصطفاف الكواكب والاجرام مع كوكب الأرض".

وتابع: "منطقة مرمرة في تركيا هي منطقة نشاط زلزالي وحدث فيها زلزال بالفعل في وقت سابق؛ ونناشد كل المنصات الإعلامية تحري الدقة فيما يخص النشاط الزلزالي؛ كل نشاط زلزلي يحدث يتم تسجله لدى كل المراصد؛ التشكيك واثارة الذعر مرفوض تماما".

وأكمل: "كل المعنيين برصد الزلازل بينهم تواصل ولا يوجد شيء غير طبيعي؛ الزلازل لا يمكن التنبؤ بها ولا منعها وكل الأجهزة تتنافس لتكون على أهبة الاستعداد للحفاظ على حياة مواطن واحد فقط".

وواصل: "ناقشنا مع الجانب الياباني أوجه الاستعداد لديهم بشأن الزلازل وكنا نتعلم من تجاربهم ونعرض تجاربنا في مشروعات مهمة مثل السد العالي ومحور قناة السويس ومنطقة الضبعة؛ لدينا باحثين على مستوى عالي والمعهد لديه خبرة أكثر من 50 سنة في التعامل مع الجانب الياباني بخصوص الزلازل".

وأوضح: "يوميا نشهد زلازل على وجه الأرض أكبر من خمسة درجات وأقل من خمسة وكلها ليس لها علاقة بأجرام سماوية مع الأرض؛ لماذا تتسبب الإجراء السماوية في مناطق على كوكب الأرض دون غيرها وهذه الأمور لم يثبت لها صلة بالزلازل".

واختتم: "يوميا تحدث الزلازل والبعض نشعر بها وبعضها لا نشعر بها وبعضها يكون مدمر؛ و80% من الزلازل لا يشعر بها المواطنين وهذه الزلازل ناتجة عن حركة الصفائح التكتونية بدون أي تفخيم للموضوع".