الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الأطباء البيطريين السابق يفجر مفاجأة بشأن المسؤول عن دخول الكلاب البيتبول للبلاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين الأسبق، أن المسؤول عن دخول الحيوانات إلى مصر هي الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وقال العامري في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هل تسن الهيئة العامة للخدمات البيطرية قوانين تؤمن سلامة المواطن من حيوان لا يصلح للاقتناء في المنزل؟ الطب البيطري في مصر يعاني من مشكلة وعلى مستوى جميع ملفاته يعاني من أخطاء؛ الكلب شرس وهناك فصائل كثيرة من الحيوان لا يمكن تربيتها في المنزل".

وأضاف: "هناك ظاهرة الاستعراض بالكلاب والبيتبول ليس حيوان أليف وهناك 20 نوعا أخرين لا يصلح تربيتهم في المنزل؛ الطب البيطري أوصلنا لهذا الوضع من وضع اشتراطات لدخول الحيوانات؟".

وتابع: "هناك قائمة من سلالات الكلاب لا يجب أن تدخل في مصر؛ ولا يوجد أي تنظيم لدخول الحيوانات في مصر؛ أنت تطالب كلب شرس بألا يتحرك وهو أمر مستحيل؛ أنا كدكتور بيطري لا أستطيع الاقتراب من البيتبول بسهولة".

وواصل: "من يسمح بدخول الحيوانات من الخارج هي الهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ أنت تركت الساحة ولا يمكن أن تلوم على شخص لأنه اشترى الكلب لأن لم تقم بتوعيته".

وأكمل: "الحيوانات البرية موجودة في كثير من المنازل وهو أمر عليه علامات استفهام؛ وهي حيوانات ناقلة للأمراض ومن المفترض المسؤول عن الملف أن يعيد ترتيب الأمور ولكن من يأتي يسير أموره وملفاته تسير دون أن يفعل شيء".

وواصل: "قمت بعمل قانون حين كنت نقيبا؛ وقدمناه للواء جمال الشهاوي وقدمه للبرلمان ولم نصل لشيء؛ الحادثة الأخيرة سوف تتكرر بأكثر من شكل وأكثر من مكان".

وذكر: "تم إيداع الكلب في إحدى مستشفيات الطب البيطري؛ هل هناك مستشفيات بيطرية؟ لا يوجد قانون ينظم هذه المستشفيات؛ هناك ثلاثة أو أربعة مستشفيات بيطرية ولا يوجد قانون أو لائحة تنظم هذا الموضوع".

وأوضح: "الصواب أن يتم إيداع الكلب في حديقة الحيوان؛ الحيوان شرس فمالك الكلب قام بترخيصه وهو أمر تقوم به هيئة الطب البيطري".

واختتم: "الكلب لا يمكن أن يخرج ويعود لصاحبة لأن القضية أصبحت رأي عام ولكن القرار في يد النيابة العامة ولكن يجب أن يتم إيداعه في حديقة الحيوان؛ كلب البيتبول لا يمكن ترويضه وهو مماثل للأسد في الشراسة وأنا أول من يخاف التعامل مع الحيوان ولكن لدى علم يؤهلني للتعامل معه".