السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوجه نصحيه لمرضى الجهاز التنفسي في ظل التقلبات الجوية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة، أن مرضى الجهاز التنفسي خاصة المصابين بأمراض مزمنة لابد أن يكون لديهم احتياطات شديدة.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المصابين بالأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل التنفسية في هذه الفترة؛ التغيير والانتقال المفاجئ من الأجواء الباردة للساخنة والعكس؛ بالإضافة إلى الأتربة والعواصف المحملة بالرمال والجراثيم يمكن أن تضرب الجهاز التنفسي".

وأضاف: "تعودنا على استخدام الكمامات ويمكن أن نستخدمها كنوع من الوقاية؛ البعض تضطره الظروف للخروج خلال العواصف الرملية من الممكن استخدام الكمامة مع رزاز المياه الخفيف وهي تحمي من دخول الأتربة للجهاز التنفسي".

وعن وضع انتشار فيروس كورونا في مصر، قال تاج الدين: "هناك زيادة في أعداد الإصابات خلال الفترة الماضية ولكن معظم الحالات مازالت حالات خفيفة أو بسيطة ولكن بعض الحالات حين يزيد العدد قد يزيد عدد من ينقلون للمستشفيات ولكننا لسنا في موجة أو أعداد كثيرة تسبب القلق".

وتابع: "كثير مع الناس بدأوا في التعامل مع كورونا أنها من مظاهر الإصابات التنفسية المستقرة في المجتمعات ومازلنا لم يعلن عالميا بصفة قاطعة انتهاء وباء كورونا؛ طالما لم يعلن ذلك فيجب أن نستمر في الحرص والحذر حتى لا تزيد أعداد الإصابات".

وأكمل: "اللقاحات في مصر متوفرة بوفرة وهناك كمية احتياطية كبيرة ولكن السؤال من ننصحه بالحصول على اللقاحات؟ هناك فئات مستهدفة وهم كبار السن فوق الـ65 عاما ومصابي الأمراض المزمنة مثل أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والاورام ونقص المناعة وهذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بالمرض والمضاعفات وأنصحهم حتى لو حصلوا على جرعات سابقة يجب أن يحصلوا على جرعات أخرى".

وأوضح: "يمكن أن يحصلوا على جرعات حاليا؛ طالما أجيز اللقاح في مصر والوزارة تمنحه للمواطن يجب أن نطمئن تماما أن اللقاحات مؤثرة وإيجابية ولا يوجد شك في ذلك على الإطلاق".

وشهدت البلاد خلال الأيام الماضية تقلبات جوية حادة مع زيادة في نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة وهو ما يؤثر على مرضى الجهاز التنفسي بشكل كبير.