السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إعادة تكليف أحمد نواف الصباح برئاسة وتشكيل حكومة الكويت (تفاصيل)

أحمد نواف الأحمد
أحمد نواف الأحمد الصباح

أصدر أمير الكويت، يوم الأحد، أمر بإعادة تكليف أحمد نواف الأحمد الصباح برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

كانت الحكومة السابقة برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح -نجل أمير الكويت- استقالت في يناير الماضي بعد 3 أشهر من تشكيلها بعد إصرار نواب بمجلس الأمة (البرلمان) على استجواب وزراء بالحكومة، في استمرار لأزمة عدم التوافق المستمرة منذ سنوات بين البرلمان والحكومة.

وكانت حكومة نجل أمير الكويت السابقة هي سادس حكومة يتم تشكيلها في الكويت في 3 سنوات، وثالث حكومة يُشكلها أحمد نواف الأحمد الصباح منذ أن تولى منصب رئيس الوزراء في أغسطس 2022، بحسب قناة فرانس 24 الفرنسية.

وفي أكتوبر الماضي، أجبرت اعتراضات برلمانية أحمد نواف الصباح على إعلان تشكيلين للحكومة في غضون نحو أسبوعين، وذلك في أعقاب الانتخابات البرلمانية.

ولطالما شهدت العلاقات بين الحكومة ومجلس الأمة في الكويت أزمات متتابعة، وكثيرا ما كانت تلك الأزمات تؤدي إلى استقالة الحكومة، ولكن في يونيو الماضي قرر ولي عهد الكويت حل مجلس الأمة.

وكان الخلاف بين الحكومة والبرلمان مؤخرا بسبب قوانين قدمها نواب في البرلمان ترفضها الحكومة وتصفها بأنها مُكلفة، من بينها شراء الحكومة لقروض المواطنين وإعادة تقسيطها عليهم مع إسقاط الفوائد، بحسب وكالات أنباء.

استقالت الحكومة السابقة برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح وهو نجل أمير الكويت في يناير الماضي بعد إصرار نواب بمجلس الأمة (البرلمان) على استجواب وزراء بالحكومة.