الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

انخفاض الجنيه وارتفاع التضخم وزيادة عبء الديون.. ما مدى عمق مشاكل مصر الاقتصادية؟

الرئيس نيوز

ذكر تقرير أعده فريق وكالة رويترز، أن تاريخ بعض أسباب مشاكل مصر الاقتصادية يعود عمليًا إلى عشرات السنين الماضية، مثل بطء التنمية الصناعية وسياسات التصدير التي تحتاج لإعادة نظر والتي خلقت عجزًا تجاريًا مستمرًا.

وأكد التقرير - الذي نشره موقع “زاوية” التابع لمؤسسة طومسون رويترز -  أن اقتصاد مصر تعرض لضغوط شديدة على مدار العام الماضي، مع تراجع الجنيه المصري، وصعوبة في تدبير العملة الصعبة، وارتفاع التضخم.

ما الذي تسبب في مشاكل مصر الاقتصادية؟

يعود تاريخ بعض الأسباب إلى عقود وساهمت في خلق المشكلات الاقتصادية عوامل عدة من بينها كذلك تقييم الجنيه بأعلى من قيمته الحقيقية، وضعف الاهتمام بحقوق الملكية والمؤسسات، والكثير من مثبطات الاستثمار والمنافسة وكذلك الدعم الحكومي الذي استنزف الميزانية العمومية منذ فترة طويلة وكان الاستثمار الأجنبي خارج قطاع النفط والغاز يكاد لا يذكر لذا كانت مصادر الدخل الرئيسية تدور حول أذونات الخزانة وتحويلات العاملين بالخارج، ورسوم العبور من قناة السويس والسياحة وكل منها كانت تلعب دورًا مهمًا.

وغالبًا ما يلقي المتخصصون اللوم على الاضطرابات بعد انتفاضة وسريعة للانتفاضة في عام 2011 في تعريض البلاد لهزة اقتصادية خطيرة، علاوة على صدمات خارجية بما في ذلك جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، ولكن المحللين يذكرون أيضًا أخطاء السياسة بما في ذلك الدفاع المكلف عن الجنيه المصري، والاعتماد على استثمارات المحافظ الأجنبية المتقلبة، وبطء تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

ما مدى سوء الأمور؟

كان الاقتصاد ينمو بشكل مطرد، ولكن تأثير هذا النمو - المتوقع بنسبة 4 ٪ إلى 5 ٪ هذا العام – تبتلعه الزيادة السكانية ويشتكي العديد من المصريين إن مستوى معيشتهم قد تآكل ومنذ مارس 2022، انخفض الجنيه المصري بنسبة حوالي 50 ٪ مقابل الدولار كما أدى نقص الدولار الحاد إلى انتظار الواردات وتسبب في تراكم البضائع في الموانئ، مع تأثير ضار على الصناعة المحلية.

وارتفع التضخم السنوي إلى 25.8 ٪ في يناير، وهو أعلى مستوى لمدة خمس سنوات، وفقًا للبيانات الرسمية وارتفعت أسعار العديد من الأطعمة الأساسية بشكل أسرع وصنفت البيانات الرسمية حوالي 30٪ من السكان كفقراء قبل جائحة كوفيد.

ويقول المحللون إن الأرقام قد ارتفعت منذ ذلك الحين، ولكن ثمة أرقام إيجابية كذلك، فقد انخفضت البطالة إلى ما يزيد قليلًا عن 7٪، لكن مشاركة سوق العمل انخفضت أيضًا بشكل مطرد في العشر سنوات السابقة لعام 2020 والعديد من الخريجين متلهفين للبحث عن العمل في الخارج.

ما هو الدعم الذي يمكن أن تستمده مصر؟

تنظر كل من الدول الغربية والخليجية على نطاق واسع في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبارها ركيزة للأمن وسط منطقة شديدة التقلبات ونظرًا لأن تداعيات حرب أوكرانيا تسببت في صدمة اقتصادية، فقد تلقت القاهرة مليارات الدولارات والاستثمارات من حلفاء الخليج بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولكن على الرغم من أن دول الخليج قد توالت على تقديم الدعم، إلا أنها شددت الشروط اللازمة لضخ أموال جديدة، مما دفع الحكومة المصرية للبحث بشكل متزايد عن الاستثمارات التي توفر عائدًا.

في مارس 2022، قالت الحكومة إنها بدأت محادثات عن أحدث حزمها المالية من صندوق النقد الدولي، مما يؤكد في النهاية قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار مرتبط بالإصلاحات التي تشمل خفض بصمة الدولة في الاقتصاد.

هل ديون مصر مستدامة؟

يرتفع عبء ديون مصر، على الرغم من أن المحللين يختلفون حول مقدار المخاطر التي ينطوي عليها ذلك، وتتوقع الحكومة أنه بحلول نهاية العام المالي في يونيو، سيصل ديون بنسبة 93 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، والمراد هو خفض هذا الرقم إلى 75 ٪ بحلول عام 2026 وأثار عبء الديون الثقيلة وارتفاع أسعار الفائدة وضعف العملة القلق فيما يتعلق بتكلفة خدمة الديون ومن المتوقع أن تبتلع مدفوعات الفائدة على الديون أكثر من 45 ٪ من جميع الإيرادات في السنة المالية التي تنتهي في يونيو، ويساهم عبء الدين في إيجاد فجوة تمويل خارجية كبيرة - الفرق بين العرض والطلب على تمويل العملات الأجنبية. ويجب على مصر سداد صندوق النقد الدولي وحده 11.4 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كيف تم إنفاق الأموال؟

إلى جانب النفقات النامية على التكاليف العادية، بما في ذلك الرواتب والخدمات العامة، أنفقت مصر بشكل كبير على البنية التحتية ويشمل ذلك السكن، وعدد من المدن الجديدة، وبناء الطرق السريعة وكان المشروع الضخم والأبرز هو العاصمة الجديدة شرق القاهرة، والتي قال أحد المسؤولين إن الدولة مولتها بتكلفة 58 مليار دولار من خلال مبيعات الأراضي والاستثمارات.

وارتفعت واردات أسلحة مصر أيضًا على مدار العقد الماضي، مما يجعلها ثالث أكبر مستورد على مستوى العالم، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

ويقول المسؤولون إنهم رفعوا الإنفاق على البرامج الاجتماعية للفقراء، بما في ذلك خطط الدعم النقدي الذي يغطي خمسة ملايين أسرة.